محللون روس: موقف موسكو ثابت تجاه سيادة سورية على كامل أراضيها

موسكو-سانا

أكد خبراء ومحللون سياسيون روس أن موقف موسكو تجاه الأزمة في سورية مبدئي وثابت تجاه حقها في سيادتها على كامل أراضيها وحل الأزمة فيها يكون عبر حوار سوري- سوري مشيرين إلى أن دوافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للإعلان لجهة سحب قواته الموجودة بشكل غير شرعي  في سورية ما زالت غامضة مثل نتائج هذه الخطوة في حال تنفيذها.

وأشار ميخائيل تشيرنوف مسؤول المشروع الثقافي “الشرق الأوسط وشمال القوقاز لتعزيز سياسة السلام بين القوميات” خلال مقابلة مع مراسل سانا في موسكو إلى ضرورة انتظار ومراقبة ما سيقوم به الأمريكيون من سحب لقواتهم من سورية وما سيترتب على ذلك من نتائج.

واعتبر تشيرنوف أن الأمريكيين بانسحابهم من سورية يعطون النظام التركي “الضوء الأخضر” للتدخل في شرق سورية كما أنه يفتح الباب أمام أطماع لاعبين إقليميين آخرين بتعبئة الفراغ الناتج عن هذه الخطوة.

وأكد تشيرنوف أنه بغض النظر عن عواقب الانسحاب الأمريكي فإن موقف روسيا إزاء الأزمة في سورية وتأكيدها ضرورة الحفاظ على استقلالها وسيادتها على كامل أراضيها لم ولن يتغير.

من جهته أشار كبير المحاضرين في معهد الاستشراق بالمدرسة الروسية العليا للاقتصاد أندريه تشوبريغين إلى أن روسيا كانت على الدوام تتحدث عن عدم شرعية التواجد الأمريكي على الأرض السورية وتؤكد أنه انتهاك للقانون الدولي.

من جانبه رأى كبير الباحثين في معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية قسطنطين ترويفتسيف أن الأمريكيين فهموا أنه من العبث الاستمرار في وجود قواتهم غير الشرعي في سورية مرجحا أن يكون هناك اتفاق معين بين الأمريكيين والأتراك بهذا الشأن.

وكان البيت الأبيض أعلن الأربعاء الماضي بدء سحب القوات الأمريكية غير الشرعية من سورية فيما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف اليوم أن الولايات المتحدة تواصل انتهاك قرارات مجلس الأمن الدولي الأساسية حول سورية مضيفا: ” لنر ما ستكون نتيجة المغادرة من سورية التي أعلنها دونالد ترامب”.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

محللون وخبراء روس: أردوغان أصبح حبيس أحلامه العثمانية-فيديو

موسكو-سانا أكد مدير معهد الدراسات السياسية سيرغي ماركوف أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان …