الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة الدولة التشجيعية

دمشق-سانا

أعلنت وزارة الثقافة أسماء الفائزين بجائزة الدولة التشجيعية للعام 2018 وهم الشاعر قحطان بيرقدار في مجال الأدب ورسام الكاريكاتير رائد خليل في مجال الفنون والدكتور محمد قاسم في مجال النقد والدراسات والترجمة.

ويمنح كل فائز من الفائزين الثلاثة مبلغا قدره خمسمئة ألف ليرة سورية وميدالية ذهبية مع براءتها على أن يتم الاحتفال بالفائزين وتسليمهم الجوائز في موعد يحدد لاحقاً.

الشاعر بيرقدار قال في تصريح لسانا عقب إعلان أسماء الفائزين “على الرغم من حصولي سابقاً على جوائز عربية عدة في مجال الأدب إلا أن هذه الجائزة الوطنية في نظري هي الأهم والأغلى لأنها جائزة الوطن للمبدعين السوريين ولا فرحة تفوق أن يكرم المبدع في وطنه وبين أهله” منوها بدعم وزارة الثقافة للمبدعين وتشجيعهم.

أما الفنان خليل فقال بدوره “هذه أول جائزة تقدم لي في سورية كفنان كاريكاتور بعد عشرات الجوائز الدولية ولا تختلف الجوائز عن بعضها سوى في قيمتها ولا سيما أن الوطن الذي أنتمي إليه هو الذي منحني اياها لتغدو قيمتها مضاعفة لاسيما بعد سنوات الحرب العجاف التي لم توقف ضخ الإبداع السوري”.

الدكتور قاسم قال “تقدمت بأربعة من أعمالي في مجال دراسة النصوص التراثية وتحقيقها ونقدها وكان الحظ السعيد أن فزت بهذه الجائزة عن حقل الدراسات” متوجها بالشكر لوزارة الثقافة ولجنة التحكيم لموضوعيتها وشفافيتها وكفاءتها العلمية وثراء اختصاصاتها المختلفة.

يذكر أن الشاعر قحطان بيرقدار من مواليد دمشق 1977 حاصل على إجازة في اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق وهو عضو في اتحاد الكتاب العرب يعمل رئيسا لتحرير مجلة أسامة للأطفال إضافة لعمله مدققا لغويا في عدد من دور النشر ومؤسسات الإنتاج الفني داخل سورية وخارجها صدر له خمس مجموعات شعرية منها في آخر الأعلى المضيء ومن نغم إلى نغم للأطفال.

أما الفنان رائد خليل من مواليد حماة 1973 وهو عضو جمعية الروح الطيبة العالمية (بولونيا) وفي العديد من لجان التحكيم العالمية وينظم سنويا المسابقة الدولية للكاريكاتور في سورية منذ عام 2005 وعمل في العديد من الصحف والمجلات العربية والعالمية وشارك في الكثير من المعارض الدولية وحاز عشرات الجوائز وشهادات التقدير عالميا له عدة إصدارات منها كتاب عن الفنان الشهيد ناجي العلي 2004 / كتاب شخصي ومجموعات شعرية ثلاث منها سجيت دمعي ببكائك.

والدكتور محمد قاسم من مواليد درعا 1975 عمل محررا في هيئة الموسوعة العربية ومدرسا للنحو والصرف في قسم اللغة العربية بجامعة دمشق له في مجال تحقيق النصوص الادبية والبحوث الفكرية عدة إصدارات منها شذا العرف في فن الصرف للحملاوي والثقلاء لابن المرزبان المتوفي 309 هجري وفي مجال التأليف التذكرة في علم العربية في مجلدين الأصول النحوية والصرفية في الحجة لأبي علي الفارسي.

يذكر أن جائزة الدولة التشجيعية أقرت بموجب أحكام المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2012 القاضي بإحداث هذه الجائزة للمبدعين والمفكرين والفنانين تقديراً لهم على عطائهم الإبداعي والفكري والفني على أن يكونوا من العرب السوريين وأمضوا في مجال البحث والإبداع مدة لا تقل عن عشر سنوات وألا تكون أعمارهم تجاوزت الخمسين عاماً.

 

انظر ايضاً

جائزة الدولة التشجيعية لعام 2021 للأديب صفوان إبراهيم والموسيقي عدنان فتح الله

دمشق-سانا منحت وزارة الثقافة اليوم جائزة الدولة التشجيعية لعام 2021 للأديب صفوان إبراهيم والموسيقي عدنان …