الشريط الإخباري

السترات الصفراء تستأنف احتجاجاتها وتندد بـ “الفتات” الذي يلقيه ماكرون للفرنسيين

باريس-سانا

استأنف محتجو “السترات الصفراء” اليوم مظاهراتهم في شوارع العاصمة الفرنسية باريس وأماكن أخرى للأسبوع السادس على التوالي احتجاجا على سياسات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ولا سيما الاقتصادية والتي أدت إلى ارتفاع تكاليف المعيشة بشكل كبير.

وذكرت وكالة فرانس برس أن المحتجين تجمعوا أمام قصر فرساي الذي شهد إسقاط الملكية في ثورة عام 1789 وكذلك في أماكن أخرى من المدينة ورددوا هتافات ورفعوا لافتات تندد بسياسات ماكرون وتؤكد استمرار حراكهم حتى تحقيق مطالبهم كتب على إحداها “باريس في الشارع” وأخرى “ماكرون يرمي الفتات للجائعين” و”يكفي احتقارا”.

وقال اثنان من المحتجين إنهما جاءا للتظاهر حتى “يسقط ماكرون” بينما دعا بعض المحتجين إلى منع مرور الشاحنات عبر الحدود الفرنسية الإسبانية في حين قامت الشرطة بقمع تجمع للمحتجين في بولو على الحدود مع إسبانيا.

ودعت الشرطة الفرنسية المحال التجارية في باريس إلى “التزام الحذر” في وقت أشارت فيه وزارة الداخلية الفرنسية إلى نشر قوات أمنية لتفريق المحتجين دون أن تذكر العدد.

وكانت السلطات الفرنسية نشرت الأسبوع الماضي نحو 69 ألف رجل شرطة منهم 8 آلاف في باريس مدعومون بآليات مدرعة تابعة للدرك.

وقالت وزارة الداخلية: إن هذه الآليات سيتم نشرها مجددا السبت و”ستتمركز” في مناطق مثل تولوز وبوردو وبوش دو رون وستكون في “حالة تأهب” في باريس.

حكومة ماكرون وفي محاولة منها لاستمالة المحتجين وتهدئتهم عشية التعبئة الجديدة أقرت سلسلة إجراءات طارئة اقتصادية واجتماعية بما فيها إعفاء المواطنين من الضرائب على الساعات الإضافية ودفع مكافأة استثنائية معفاة من الضرائب للموظفين الذين يتقاضون حتى 6300 يورو.

وبالتوازي مع احتجاجات فرنسا أعلنت حركة “السترات الصفراء” عن تنظيم مظاهرة في مدينة أنتويرب الواقعة شمال العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم في إطار الحراك الشعبي الذي اتسع وامتد إلى دول أوروبية عدة.

وانتشرت ظاهرة “السترات الصفراء” في عدد من الدول الأوروبية كرمز للغضب إزاء المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ونظمت أول مظاهرة للحركة في العاصمة البلجيكية في الـ30 من الشهر الفائت وذلك بعد أن ملأ المتظاهرون المنتمون إلى الحركة شوارع المدن الفرنسية احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية وتنديدا بسياسات ماكرون.

 

انظر ايضاً

باريس.. الشرطة تقمع احتجاجات بذكرى تأسيس (السترات الصفراء)

باريس-سانا استخدمت الشرطة الفرنسية الغاز المسيل للدموع والهراوات اليوم لقمع احتجاجات واسعة في العاصمة باريس …