الشريط الإخباري

194 مليون متر مكعب كمية المياه المخزنة في سد الباسل بالحسكة

الحسكة-سانا

تجاوزت الكميات المخزنة من مياه الأمطار في سد الباسل جنوب الحسكة خلال موسم الأمطار الحالي 194 مليون متر مكعب.

وبين مدير الموارد المائية في الحسكة المهندس عبد الرزاق العواك في تصريح لمراسل سانا ان كمية المياه المخزنة في سد الباسل بلغت خلال الموسم الحالي 194 مليون متر مكعب بينما كانت في الموسم السابق 63 مليون متر مكعب ليصبح اجمالي المخزن في سد الباسل 257 مليون متر مكعب لأول مرة منذ أكثر من سبع سنوات بسبب الامطار الغزيرة والسيول التي أدت إلى فيضان الانهار في المحافظة.

وتوقع العواك زيادة كمية المياه خلال الفترة القادمة ولا سيما أن السدود السطحية جاهزة لاستيعاب أكبر قدر ممكن من مياه الأمطار مبينا أهمية التخزين خلال الفترة الحالية ما يتيح إمكانية إعطاء ريات للمساحات المزروعة والمرخصة على سرير نهر الخابور وقت الحاجة وخاصة اذا كان هناك انحباس للأمطار.

وأضاف العواك “ما تزال نسبة تدفق الأنهار في عموم محافظة الحسكة جيدة وبلغ تدفق الخابور اليوم 15 مترا مكعبا بالثانية والجرجب في منطقة السفح 10 أمتار مكعبة بالثانية والزركان في راس العين 4 امتار مكعبة بالثانية وانخفض نهر الجغجغ بمدينة الحسكة ليصل الى 2 متر مكعب بالثانية.

ويبلغ إجمالي كميات المياه المخزنة في الحسكة 290 مليون متر مكعب موزعة على 10 سدود سطحية يقابلها في العام الماضي 89 مليون متر مكعب.

انظر ايضاً

ارتفاع مخزون سد الباسل جنوب الحسكة منذ بداية موسم الأمطار

الحسكة-سانا ارتفع مخزون سد الباسل جنوب الحسكة بالمياه من 83 مليون متر مكعب