الشريط الإخباري

كتاب جديد عن صناعة المعادن وتجارتها في مملكة أوغاريت

دمشق-سانا

اشتهرت مملكة أوغاريت بالصناعة فكانت مركز إنتاج وبيع الأخشاب وصناعة المعادن والمنسوجات والأقمشة والأصبغة والأواني حتى أن الشاعر اليوناني هوميروس في إلياذته امتدح تلك الصناعة قائلا: “لا آنية أخرى تنافسها في جمالها”.

ويرصد كتاب صناعة المعادن وتجارتها في مملكة أوغاريت بحقبة عصر البرونز الحديث للكاتب محمد عادل الرحال والصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب مملكة أوغاريت “رأس شمرا” الواقعة على الساحل السوري شمال مدينة اللاذقية متخذا من الجانب الاقتصادي “صناعة المعادن وتجارتها” محورا أساسيا له.

وخصص الفصل الأول للحديث عن تاريخ أوغاريت وجغرافيتها من حيث موقعها الجيواستراتيجي متناولا حدودها والوضع السياسي فيها وملوكها ودمارها ونهايتها.

أما الفصل الثاني فيعالج اقتصاد أوغاريت بشكل عام والمعادن في عصرها ومصادرها كما يتطرق إلى الصناعات المعدنية الأوغاريتية وأنواعها من صناعة الأسلحة والأوزان والأختام وتماثيل الآلهة والحلي وأدوات الزراعة والأواني الطقسية إضافة إلى الحديث عن وجود نقابات ورؤساء مهن مسؤولة عن الصناعة وأهم التأثيرات الفنية المحلية والخارجية على صناعة المعادن الأوغاريتية.

في حين تناول الفصل الثالث تجارة المعادن وأهميتها في حياة أوغاريت إضافة إلى أسباب ازدهار التجارة الأوغاريتية والصعوبات التي تتعرض لها تلك التجارة وعملية تنظيمها عبر المعاهدات والقوانين متطرقا لطرق تجارتها وعلاقتها مع الممالك والدول المحيطة بها في بلاد الرافدين ومصر والامبراطورية الحثية والعالم الايجي ودورها في التجارة الدولية.

وختم الكتاب بالتأكيد على أن أوغاريت لاتزال يرشح عن تاريخها الجديد في الفكر والثقافة والموسيقا والميثولوجيا ومازال ترابها يحتضن كنوزا عظيمة مبينا أن من أهم أسباب تطور أوغاريت هو احترام الآخر والقبول بالعيش المشترك في نطاق من السلم والأمن والتعامل المرن.

والكاتب محمد عادل الرحال من مواليد مدينة السلمية تخرج في جامعة البعث قسم التاريخ في حمص حصل على درجة الدبلوم في التأهيل التربوي وماجستير في التاريخ وهو عضو في جمعية العاديات وجمعية أصدقاء سلمية.

ميس العاني

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

هيئة الكتاب تعلن فتح باب الترشح لجوائزها الأدبية لعام 2024

دمشق-سانا أعلنت الهيئة العامة السورية للكتاب عن فتح باب الترشح لجوائزها الأدبية الخمس لعام 2024، …