الشريط الإخباري

دراسة نقدية تطبيقية في كتاب (أثر الصورة الشعرية في البيان)

دمشق-سانا

(أثر الصورة الشعرية في البيان) كتاب يجمع بين النقد والبحث للدكتور خلدون سعيد صبح فيعالج أثر الصورة في التعبير عن مكنونات النفس لتقدمها بشكل يبعث على الانفعال والدهشة بأنها ابتكار فني جديد لا يشبه سواه وصولا إلى حالة الإبداع الشعري.

الدكتور صبح في دراسته التطبيقية على شاعرين الأول جاهلي وهو طرفة بن العبد والآخر عباسي وهو العباس بن الأحنف يحاول أن يقدم توثيقا لبراعة الشعر القديم ووصوله إلى أهدافه عند هذين الشاعرين بغية إثراء المكتبة الثقافية العربية.

ويقدم الدكتور صبح ما كان يختلج في نفس الشاعر طرفة من أحلام وحقائق وتخيلات مرصعة بأدوات الصحراء وبما قدمه من تشكيل في الرؤية الفنية البلاغية.

كما أظهر الدكتور صبح أدوات التضاد وتراسل الحواس والتشخيص في شعر العباس بن الأحنف مبينا تداعيات الحركة الداخلية المتنامية بشكل تصاعدي عند الشاعر.

الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب ويقع في 72 صفحة من القطع المتوسط يقدم حالات إبداعية في الأدب العربي والمتحولة عبر العصور.

يشار إلى أن الدكتور خلدون سعيد صبح من مواليد دمشق عام 1966 تخرج من قسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة دمشق عام 1989 وحاز دبلومين في التأهيل التربوي واللغة العربية ثم نال درجة الماجستير عبر أطروحة بعنوان (التقديم والتأخير في القرآن الكريم نحوياً وبلاغياً) وحصل على شهادة الدكتوراه من خلال أطروحة بعنوان (البلاغة في التفسير القرآني الأندلسي) عام 1999 وهو مدرس لمادة البلاغة والنقد في جامعة البعث.

محمد خالد الخضر