الشريط الإخباري

الشعر والرواية يغلبان على إصدارات العام 2018 في دار سين

دمشق-سانا

غلبة الأدب بشقيه الشعري والروائي بدت واضحة على إصدارات دور النشر السورية للعام الحالي وتعززها الأرقام التي تؤكد أن الكتب الأدبية تستحوذ على نحو ثلثي العناوين الجديدة.

واستجابت الإصدارات الجديدة لدار سين للثقافة والنشر والإعلام لهذا التوجه فقدمت للقارئ السوري بعام 2018 ثمانية كتب في الشعر والرواية آخرها كان مجموعة (ابنة الضياء) للشاعرة عدنة خير بك والتي سلكت فيها نمط الشعر الحديث لترصد تداعيات الحرب الإرهابية بأسلوب يعتمد الدلالة والإيحاء والخلجات العاطفية المتغيرة.

كما صدر للشاعرة أحلام بناوي عن الدار مجموعتها الجديدة (أسئلة السواقي) واستخدمت فيها الشعر الموزون لتتناول صورا من مناحي الحياة الاجتماعية ومعاناة التصدي للإرهاب إضافة الى نصوص عاطفية.

وأصدرت الدار مجموعة شعرية بعنوان (لا تكترث بالعابرين) للشاعرة أمل المناور عبرت فيها عن مكنونات المرأة العاشقة لوطنها إضافة الى نوازع عاطفية وجدانية بنصوص ملتزمة بالوزن العروضي.

وفي الرواية صدر عن دار سين مجموعة كتب من (ضجيج أنثى) للأديبة مروة كمال الدين وطرحت عبرها بانفعال وجداني تحولات امرأة عانت وتعرضت لأزمات الحياة وصمدت لتصل الى ما تصبو إليه في مواجهة من يتعامل بشكل خاطئ مع المرأة.

كما صدرت رواية (امرأة غير مهمة) للأديبة محاسن حسن وأيضا رصدت الشقاء الذي تعانيه المرأة جراء ظلم المجتمع لها أما رواية (بروباغاندا) للأديب رامي جميل القاضي فتطرقت لموضوع جديد تمثل في الدور الذي لعبته وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي في الحرب على سورية.

كما جاء كتاب (نرجس) على شكل رواية للكاتب كمال طهبوب ويعود لزمن الانتداب الفرنسي عبر قصة كفاح فتاة تزوجت في سن مبكرة وواجهت الاحتلال.

أما آخر الروايات الصادرة عن الدار فكانت رواية (نوكيا) للأديب باسم سليمان وصورت حياة الشباب الذين يعانون وطأة الشبكة الالكترونية ويراوحون في أماكنهم دون أن يكون لديهم منهج سلوكي يحميهم اجتماعيا وأخلاقيا.

أما باقي الكتب الصادرة فتطرقت لقضايا إنسانية ووطنية ونفسية فكتاب (الإسلام والمسلمين في الكتاب المبين) لمحمد محمود سكيكر يؤكد على التعامل الإيجابي مع الآخرين والانفتاح عليهم بينما جاء كتاب (استعادة الذات) لكمال طهبوب على شكل بحث يسلط الضوء على الأبعاد النفسية والاجتماعية للقضية الفلسطينية وآثار اتفاقية سايكس بيكو على بنية المجتمع العربي واستعاد كتاب شذرات أوشو لأيهم فارس صقر حياة هذا العالم النفسي الحكيم الهندي ونصائحه الأخلاقية.

وحول توجه دار سين للأعمال الأدبية تحدث مديرها أيهم صقر لـ سانا عن ضرورة إيجاد تيار أدبي في الشعر والرواية يواكب الحرب على سورية ويعيد صياغتها للأجيال لتشكل رافعة ثقافية تستعيدها في وجه المحن والمؤامرات.

محمد خالد الخضر- ميس العاني