الشريط الإخباري

موسكو: انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ سيعكر الاستقرار الدولي

موسكو-سانا

أكد نائب وزير الدفاع الروسي الفريق أول ألكسندر فومين أن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى سينعكس سلبا على الأمن والاستقرار الدوليين وسيطلق العنان لسباق التسلح.

ونقل موقع روسيا اليوم عن فومين قوله خلال لقاء جمعه مع ملحقين عسكريين للسفارات الأجنبية في موسكو اليوم: إن “روسيا مستعدة للحوار مع الولايات المتحدة من أجل الحفاظ على المعاهدة” مشيرا إلى أن وزارة الدفاع الروسية تتابع عن كثب الوضع الناجم عن إعلان الولايات المتحدة نيتها الانسحاب منها.

وجدد فومين التأكيد على التزام روسيا بالمعاهدة مبينا أن الولايات المتحدة هي التي تخرق الاتفاقية لافتا الى قيام واشنطن بتجهيز منشات تابعة لعناصر الدرع الصاروخية في أوروبا بمنصات تم تصميمها لإطلاق صواريخ مجنحة من نوع /توماهوك/ يبلغ مداها 4ر2 ألف كم.

وأضاف نائب وزير الدفاع الروسي: إن “تلك المنصات المتخصصة بإطلاق صواريخ اعتراضية يمكن استخدامها أيضا لإطلاق صواريخ قتالية من نوع /سطح سطح/ الامر الذي يجعلها محظورة بموجب المعاهدة الروسية الأمريكية” مؤكدا أن إعلان الولايات المتحدة نيتها الانسحاب منها لا يمثل على الصعيد العملي سوى “تبرير هذه الانتهاكات وإعطائها طابعا شرعيا”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جدد الأسبوع الماضي رفض بلاده الغاء المعاهدة مشيرا إلى أنها سترد بالشكل المناسب في حال انسحبت الولايات المتحدة منها.

يذكر أن روسيا والولايات المتحدة وقعتا المعاهدة عام 1987 وتعهدتا فيها بعدم تصنيع أو تجريب أو نشر أي صواريخ باليستية أو مجنحة وبتدمير كل منظومات الصواريخ التي يتراوح مداها المتوسط بين 1000 و 5500 كيلومتر ومداها القصير بين 500 و 1000 كيلومتر.

انظر ايضاً

شويغو: خسائر الجيش الأوكراني أكثر من 444 ألف جندي منذ بداية العملية الروسية الخاصة

موسكو-سانا أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم أن خسائر الجيش الأوكراني تجاوزت 444 ألف …