الشريط الإخباري

استكمالا لسياسةالقمع..نظام أردوغان يضع شروطا لمنح البطاقة الصحفية

أنقرة-سانا

استكمالا لاجراءات نظام رجب طيب أردوغان القمعية والتعسفية والتضييق على الحريات العامة والإعلامية وسياسة كم الأفواه أعلنت اليوم الجريدة الرسمية التركية شروط منح وإلغاء البطاقات الصحفية.

وكان أردوغان أمر بتشكيل مكتب إعلامي تابع له مباشرة يسيطر على كل أمور الإعلام بما في ذلك منح الإعلاميين البطاقات الصحفية وذلك بعيد الانتهاكات الدستورية التي حولت النظام في تركيا إلى نظام رئاسي يحكم أردوغان من خلاله قبضته على مختلف نواحي الحياة السياسية والاقتصادية ومؤءسسات الدولة في تركيا.

ووفقا للجريدة الرسمية التابعة للنظام التركي فانه وبموجب التعديلات الجديدة سيكون سبب الغاء أي بطاقة صحفية هو “عدم التزام الصحفي بقضايا الأمن الوطني والقومي وانتقاد سياسات الحكومة باستمرار وبشكل مقصود” مبينة أن أمر الإلغاء “سيكون مباشرة من أردوغان”.

كما حددت التعديلات الجديدة عدد أعضاء اللجنة المكلفة تقييم وضع الصحفي بموظفين سيقوم أردوغان بتعيينهم ويضاف إليهم شخص واحد فقط يمثل النقابات والجمعيات والمنظمات الصحفية وسيختاره هو أيضا.

بينما كان ممثلو جميع الجمعيات والمنظمات والنقابات أعضاء في اللجنة المذكورة وفق القانون السابق وبذلك يكون نظام أردوغان قد أحكم قبضته على المؤسسات الإعلامية التركية الرسمية بشكل كامل.

من جهتها أصدرت جمعية الصحفيين الأتراك بيانا استنكرت فيه التعديلات الجديدة واعتبرتها حلقة جديدة في مسلسل الإجراءات التي يتخذها أردوغان للقضاء نهائيا على حرية الصحافة والتخلص من جميع الصحفيين المعارضين.

يشار إلى أن عدد الصحفيين الذين يقبعون في سجون ومعتقلات أردوغان وصل إلى 144 صحفيا حتى الآن وذلك لمجرد أنهم اعترضوا على سياسات أردوغان الداخلية والخارجية التي لا تخدم مصلحة الشعب التركي بل مصلحة أردوغان الشخصية.

وكانت سلطات النظام التركي اعتقلت خلال الأشهر الماضية عشرات الصحفيين وأغلقت العديد من المؤسسات الإعلامية في إطار قمعها حرية الصحافة وتقييد الحريات العامة في البلاد.

انظر ايضاً

غوتيريش: الهجمات في بيروت وطهران تصعيد خطير

نيويورك-سانا اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش العدوان الإسرائيلي الأخير على العاصمة اللبنانية بيروت …