الشريط الأخباري

دراسة تكشف العلاقة بين استهلاك اللحوم الحمراء والأزمات القلبية

لندن-سانا

كشفت دراسة طبية بريطانية أن الاستهلاك المنتظم للحوم الحمراء يمكن أن يسبب أزمات قلبية.

وأوضحت الدراسة وهي الأولى من نوعها ونشرت نتائجها في دورية أمراض القلب الأوروبية أن استهلاك اللحوم بشكل منتظم يرفع مستويات أمراض القلب التي تتسبب بزيادة في مستوى المواد الكيميائية أكثر 10 مرات من المعدلات الطبيعية.

وبحسب الدراسة التي اعتمدت على تحليل عينات الدم والبول لعينة مؤلفة من 113 شخصا فإن المركبات العضوية المعروفة اختصارا بـ (تي أم إيه أو) وتصنف ضمن فئة الأكاسيد الأمينية التي تفرز في الأمعاء أثناء عملية الهضم قد ارتبطت المستويات المرتفعة منها بزيادة خطر الإصابة بنوبات قلبية أو جلطات وكذلك بالوفاة المبكرة.

وأشارت إلى أن هذا المركب العضوي يزداد فوق المعدل الطبيعي 3 مرات بين أعضاء عينة الدراسة الذين أخضعوا لتناول وجبات تحتوي على اللحوم الحمراء لمدة شهر وفي بعض الحالات ارتفعت أكثر من 10 أضعاف المعدل الطبيعي خصوصا عند أولئك الذين تشكل الخضراوات أو الدجاج أساس وجباتهم.

وأظهرت الدراسة أن التوقف عن تناول اللحوم الحمراء أظهر تراجعا كبيرا جدا في هذا المركب العضوي وأبعد خطر الإصابة بأمراض القلب خلال أسابيع قليلة.

وقال مدير مركز كليفلاند للطب السريري والصحة الأسرية ستانلي هيزن: نحن نعلم أن عوامل الحياة المعاصرة خطيرة على صحة القلب وجاءت نتائج هذه الدراسة لتعزز هذه المعلومات مضيفا.. إن نتائج الدراسة قدمت دليلا جديدا على كيفية تدخل طبيعة الوجبات الغذائية في استراتيجيات العلاج الفعالة لتقليل مستويات هذا المركب العضوي وبالتالي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

انظر ايضاً

العيش في مساحات خضراء يقلل خطر الإصابة بأزمات قلبية

واشنطن-سانا كشفت دراسة أمريكية حديثة أن العيش في أماكن تحتوي مساحات خضراء كبيرة يأتي بمنافع …