الشريط الإخباري

ترامب يهدد بإغلاق الحكومة الفيدرالية على خلفية تمويل الجدار

واشنطن-سانا

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه لن يتوانى عن إغلاق الحكومة الفيدرالية إذا ما أصر القادة الديمقراطيون على رفضهم رصد خمسة مليارات دولار لتمويل الجدار المثير للجدل الذي يريد تشييده على الحدود مع المكسيك.

وذكرت فرانس برس اليوم أنه كان من المفترض أن يجري الرئيس وكبار قادة المعارضة في الكونغرس اجتماعا مطمئنا في المكتب البيضاوي أمس يتخلله التقاط الصور لكن خلافهم الواضح أمام وسائل الإعلام أعطى فكرة عن التحديات التي يواجهها ترامب بينما يسعى لتخطي فضائح قانونية والتعايش مع الواقع الجديد الناجم عن فقدان الحزب الجمهوري السيطرة على مجلس النواب.

وخاطب تشاك شومر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون ونانسي بيلوسي المرجح أن تصبح رئيسة مجلس النواب المقبل الذي تبدأ ولايته في كانون الثاني ترامب بلهجة حادة مؤكدين أنه ليست لديه أي فرصة في الحصول على الخمسة مليارات دولار التي يريدها.

وكرر ترامب الغاضب تهديداته السابقة بأنه سيرد برفض التوقيع على قانون النفقات الفيدرالية وقطع التمويل عن عدد كبير من المؤسسات الحكومية إلا أن شومر رد عليه بالقول: “أمر واحد أعتقد أنه يمكننا الاتفاق عليه وهو أنه لا يتعين إغلاق الحكومة بسبب خلاف” كما قالت بيلوسي.. إن “الجدل لا ينبغي أن يحصل أمام الصحفيين”.

لكن ترامب الذي كانت فكرة بناء جدار حدودي مع المكسيك في صلب حملته الانتخابية عام 2016 لم يتمكن من ضبط انزعاجه وأخرج بطاقتين وقرأ أرقاما قال إنها تظهر قرب الانتهاء من الهجرة غير الشرعية في أجزاء من الحدود أقيمت فيها سياجات عالية.

أما بيلوسي فردت عليه إن هذه الأرقام غير صحيحة وقالت: “ما يقدمه الرئيس بهذه البطاقات ليس حقائق.. يتعين إجراء نقاش قائم على الأدلة بشأن ما الذي ينجح ومبلغ المال الذي أنفق ومدى فعاليته”.

وفي وقت لاحق خارج البيت الأبيض كان شومر لاذعا بدرجة أكبر إزاء ترامب وقال: “نوبة الغضب هذه التي تنتابه على ما يبدو لن تحقق له جداره وستؤذي الكثير من الناس”.

وكان ترامب قال في وقت سابق: إنه سيأمر الجيش ببناء الجدار في حال رفض الديمقراطيون تمويل مشروعه المثير للجدل.

وتشهد واشنطن أزمات سياسية منذ بدأ ترامب ولايته ويتوقع أن تتفاقم الانقسامات السياسية في كانون الثاني عندما ستنتقل الدفة في مجلس النواب من أيدي الجمهوريين إلى أيدي الديمقراطيين.

ويأتي تغير الغالبية في المجلس في وقت يواجه فيه ترامب مخاطر متزايدة على خلفية تحقيقات جنائية.

 

انظر ايضاً

ترامب وبايدن يضمنان ترشيح حزبيهما لخوض الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة

واشنطن-سانا حصل الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفه السابق دونالد ترامب على النصاب اللازم من أصوات …