الشريط الإخباري

الرويشان: من يراهن على التصعيد العسكري في اليمن لن ينجح في سعيه

صنعاء-سانا

أكد نائب رئيس وفد الحكومة الوطنية اليمنية المفاوض في السويد جلال الرويشان أن الوفد تعاطى بإيجابية مع الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى اتفاق يوقف العدوان على اليمن موضحا أن من يراهن على التصعيد العسكري لن ينجح في سعيه.

وقال الرويشان في لقاء تلفزيوني مع قناة المسيرة إن “الوفد الوطني جاهز لإنجاح ملف الأسرى بيد أن الطرف الآخر يواجه عوائق كثيرة منها عدم وجود سلطة واحدة تدير هذا الملف موضحا أنه كان من المفترض ألا تتم المشاورات إلا بعد وقف إطلاق النار و”لكن هذا لن يمنعنا أن نطرق أبواب السلام”.

ولفت الرويشان إلى أن الوفد الوطني اتفق مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث أن تنتهي المشاورات باتفاق حول الإطار السياسي العام دون الخوض في التفاصيل مبينا أنه يتم النظر إلى ملف المشاورات بأطره الثلاثة السياسي والعام والعسكري الأمني وخطوات بناء الثقة.

وقال الرويشان “نعلم أن الولايات المتحدة الأمريكية تساند العدوان على اليمن” مضيفا إن “من يراهن على التصعيد العسكري فإنه إذا لم ينجح خلال السنوات الأربع الماضية.. لن ينجح فيما سواها”.

وأشار الرويشان إلى أن الخطوات التي توصل إليها الوفد الوطني المفاوض فيما يتعلق بالتهدئة في الحديدة وتعز “تتطلب تنفيذا عمليا عبر لجان ميدانية”.

وكشف الرويشان أن هناك نتائج في الملف الاقتصادي لكن الوفد المفاوض قرر أن ينتظر حتى يتوصل المختصون لاتفاق بالأرقام وبعدها يتم الحديث للإعلام مؤكدا أن ما يتم الآن هو محاولة التوصل إلى اتفاقات تتعلق بشكل رئيس بجمع الموارد وصرف المرتبات لجميع الموظفين.

يشار إلى أن محادثات الأطراف اليمنية في السويد التي انطلقت يوم الخميس الماضي وتستمر أسبوعا واجهت خلال الأيام الماضية عددا من العقبات والتحديات التي تهدد مسارها حيث أصر وفد حكومة عبد ربه منصور هادي على حرف مسار المشاورات والذهاب إلى تجزئة الحلول والتركيز على مواضيع جانبية ورفضه مناقشة أي إطار للحل السياسي في اليمن بينما يصر وفد الحكومة اليمنية الوطنية على حل شامل للأزمة.