الشريط الإخباري

مع تصاعد أزمة اتفاق بريكست.. ماي تواجه شبح حجب الثقة عنها

لندن-سانا

أزمة سياسية جديدة تواجهها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع تصاعد حدة الخلافات داخل حكومتها وانقلاب عدد كبير من النواب ضدها وتقديمهم رسائل لحجب الثقة عنها.

النائب في حزب المحافظين البريطاني ستيف بيكر انضم إلى قائمة النواب المعادين لـ ماي الذين قدموا حتى الآن 26 رسالة لحجب الثقة عنها بعد إعلانه لهيئة الإذاعة البريطانية اليوم أنه “إذا لم تتمكن الحكومة البريطانية من المضي قدما في اتفاق بريكست.. يؤسفني أن أقول إن السبيل الوحيد لتغيير السياسة هو تغيير رئيسة الوزراء وأعتقد بالفعل أن من واجبها أن ترحل”.

القانون الداخلي لحزب المحافظين ينص على جمع 48 صوتا نيابيا محافظا كي تتم الدعوة إلى تصويت حزبي للبت في حجب الثقة عن ماي أو استمرارها في المنصب ومع تقديم بيكر رسالة بهذا الشأن يصبح عدد النواب 27 في الوقت الذي تتخبط فيه رئيسة الوزراء البريطانية لاتمام اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ماي ارجأت أمس تصويتا برلمانيا على خطتها بشأن الانسحاب من التكتل الأوروبي بعدما بات واضحا أن البرلمان لن يمررها فيما أعلن متحدث باسم رئاسة الحكومة البريطانية اليوم أن اتفاق بريكست سيطرح لتصويت النواب البريطانيين قبل الـ 12 من كانون الثاني المقبل.

قرار ماي الذى جاء عشية الموعد المحدد لإجراء التصويت فتح الباب أمام مجموعة من النتائج المحتملة التى تتراوح بين خروج بريطانيا من الاتحاد دون اتفاق أو ابرام اتفاق فى اللحظة الاخيرة قبل أسابيع من الموعد المقرر للانسحاب فى الـ 29 من آذار أو إجراء استفتاء ثان على الخروج.

رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أعلن اليوم أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم مزيد من التوضيحات لبريطانيا بشأن اتفاق الخروج منه إلا أنه لن يعيد التفاوض على المعاهدة أو البروتوكول الخاص بها المتعلق بالحدود الايرلندية معربا عن استغرابه لعدم قدرة ماي الحصول على الموافقة في مجلس العموم على الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي.

يونكر جدد التأكيد على أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه هو الاتفاق الأفضل والوحيد مشيرا إلى أنه ليس هناك أي مجال لإعادة التفاوض في حين دعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إلى قمة أوروبية الخميس المقبل في بروكسل تخصص لملف بريكست رافضا بدوره التفاوض مجددا حول اتفاق فى هذا الصدد بين الاتحاد وبريطانيا.

ووسط تأييد أعضاء في مجلس العموم البريطاني لاستفتاء ثان على عضوية الاتحاد الأوروبي أو إجراء تصويت شعبي تواجه ماي خطر حجب الثقة وسقوط حكومتها فيما بات الاقتصاد البريطاني مهددا بشكل جدي في حال خروج بريطانيا دون اتفاق.

باسمة كنون

 

انظر ايضاً

ماي : لغة ترامب عن عضوات الكونغرس غير مقبولة

لندن-سانا انتقدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التصريحات العنصرية التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب …