مجلس الشيوخ الأمريكي يسعى للتصويت على قرار يدين ابن سلمان بقتل خاشقجي

واشنطن-سانا

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الامريكية ان مجلس الشيوخ قد يدين رسميا ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في تشرين الأول الماضي وذلك قبل نهاية العام الجاري.

وأوضحت الصحيفة في عددها اليوم أنه في حال لم يقف أحد بوجه هذه الخطة التي تقدم بها رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ السناتور الجمهوري بوب كوركر فإن الأرضية ستكون مناسبة لإصدار قرار الإدانة.

ونقلت الصحيفة عن كوركر قوله إنه “سيسعى لإجراء تصويت اليوم الثلاثاء على إجراء يحمل ابن سلمان مسؤءولية قتل خاشقجي ويدعوه لوقف سياسات سعودية عدوانية أخرى بالخليج كالحملة العسكرية على اليمن واعتقال نشطاء حقوق الإنسان في السعودية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن مشروع القرار المقترح غير ملزم إلا أن من شأنه أن يمثل توبيخا للرئيس الامريكي دونالد ترامب الذي رفض القاء اللوم على ابن سلمان رغم استنتاجات وكالة الاستخبارات الامريكية /سي آي أيه/ التي أشارت إلى ضلوع الاخير في عملية قتل خاشقجي.

وكانت سي اي ايه أشارت مؤخرا وبشكل واضح إلى أن ابن سلمان أمر بعملية قتل خاشقجي لافتة إلى قيام المسؤول في الاستخبارات السعودية ماهر المطرب بالاتصال بسعود القحطاني المستشار السابق لولى عهد النظام السعودي ليبلغه أن العملية تمت.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب أثار غضب أعضاء الكونغرس بعد أن رفض الأخذ بما جاء في تقييم وكالة الاستخبارات مشيرة الى ان الإجراء الذي يعتزم كوركر طرحه بمجلس الشيوخ يشبه مقترحا مماثلا كان قد تقدم به أعضاء كبار بالمجلس من بينهم السيناتور الجمهورية ليندسي غراهام والسيناتور الديمقراطية دايان فاينشتاين.

وكان أعضاء في مجلس الشيوخ أكدوا الأسبوع الماضي أن ابن سلمان ضالع بشكل مباشر بقتل خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول وأنه أشرف على جريمة القتل بنفسه وذلك بعد سماعهم لإفادة جينا هاسبل مديرة وكالة الاستخبارات المركزية.

كما بينت تسجيلات صوتية نشرت أمس التفاصيل المروعة للحظات الأخيرة لمقتل خاشقجي وأن عملية القتل لم تكن محاولة خرقاء بل تنفيذ خطة معد لها مسبقا لافتة إلى أن خاشقجى تعرف فى التسجيل الصوتى على احد قتلته وهو المسؤول الاستخباراتى ماهر المطرب وذلك فور دخوله مبنى القنصلية.

يذكر أن النظام السعودى وبعد تصاعد الانتقادات الدولية والمطالبات بالكشف عن ملابسات اختفاء خاشقجى اعترف فى وقت سابق بمقتل الأخير داخل القنصلية السعودية في اسطنبول زاعما بأن الأمر حدث خلال عراك مع عدد من الأشخاص ثم أعلن أنه قتل خنقا ثم قال في رواية ثالثة انه قتل بعد حقنه بمادة مخدرة.

للاشتراك بقناة سانا على تلغرام الضغط على الرابط:  

  https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الإنتربول يوجه باعتقال 20 سعوديا متورطين في قتل خاشقجي

باريس-سانا أصدرت الشرطة الجنائية الدولية “الإنتربول” مذكرات توقيف دولية بحق 20 سعوديا مشتبها بتورطهم في …