شابتان توظفان التكنولوجيا في مجال الزراعة

حمص-سانا

طلاب جامعيون على أبواب التخرج سعوا لتكون مشاريعهم حلا لمشاكل يعاني منها مجتمعهم المحلي وتدعم انتاجيته الاقتصادية في مختلف القطاعات وفي هذا الإطار يندرج مشروع الشابتين سوزان حبوس وضياء صبح اللتين ترجمتا دراستهما الاكاديمية في كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية بجامعة البعث الى فكرة عملية في مجال الزراعة باستخدام إحدث النظم التكنولوجية.

وتقول حبوس إن مشروعهما يقوم على إنشاء “بيت بلاستيكي ذكي” يؤمن الظروف المناسبة للمزروعات كما يوفر وقت وجهد الفلاح.

آلية عمل المشروع تقوم وفقا لـ حبوس عن طريق مجموعة من الحساسات حساس حرارة وحساس رطوبة و حساس ضوئي إضافة الى مروحة للتبريد و سخان حراري للتدفئة ومضخة تقوم بالعمل لسقي المزروعات بطريقة التنقيط.

وأوضحت انه يتم التحكم بالبيت عن طريق متحكم أردينو تمت برمجته على درجة حرارة معينة بحيث يعمل السخان الحراري بمجرد هبوط درجة الحرارة إلى ما دون 20 درجة في حين تعمل المروحة لدى ارتفاع درجة الحرارة إلى ما يزيد على 20 درجة مبينة ان الليدات تعمل بدورها عند انخفاض شدة الإضاءة.

وتضيف الشابة حبوس أنه يتم كذلك التحكم بضخ الماء لسقي المزروعات بالإضافة إلى التحكم بنسبة الرطوبة داخل البيت البلاستيكي عبر حساس خاص تمت برمجته بحيث يحافظ على الرطوبة عند درجة معينة.

المشرف على المشروع الدكتور سامر ربيع يقول ان المشروع يؤكد أهمية التكنولوجيا الحديثة في مجال الزراعة من أجل تحقيق التنمية المستدامة للمصادر الطبيعية من التربة والمياه وتشجيع المزارعين على الزراعة بآليات تزيد من دخلهم كما أن هذه الأنظمة تزيد من جودة الإنتاج وكميته.

يذكر أن المشروع شارك في معرض الطاقات المتجددة الذي احتضنته كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية بجامعة البعث مؤخرا.

صبا خيربك ‏

انظر ايضاً

زراعة نحو 2.2 مليون هكتار بالقمح والشعير

دمشق-سانا بلغت المساحات المزروعة بمحصول القمح في المحافظات منذ بداية الموسم وحتى تاريخه 1.18مليون هكتار