الشريط الإخباري

تسجيلات تكشف لحظات ما قبل قتل خاشقجي وتورط النظام السعودي

أنقرة-سانا

“لا أستطيع التنفس”.. بهذه الكلمات لفظ الصحفي السعودي جمال خاشقجي أنفاسه الأخيرة داخل قنصلية بلاده في اسطنبول ليبدأ فريق الاغتيال الذي أرسله النظام السعودي إلى تركيا لتنفيذ هذه الجريمة التمثيل بجثة القتيل وتقطيع أوصاله بمنشار.

التفاصيل المروعة للحظات الأخيرة لمقتل خاشقجي كشفها مصدر قرأ نص التسجيلات الصوتية للجريمة واطلع شبكة “سي ان ان” الإخبارية الأمريكية عليه مؤكداً أن “عملية القتل لم تكن محاولة خرقاء بل تنفيذ خطة معد لها مسبقاً لقتل الصحفي السعودي” مشيراً إلى أن خاشقجي تعرف في التسجيل الصوتي على أحد قتلته وهو المسؤول الاستخباراتي السعودي ماهر مطرب وذلك فور دخوله مبنى القنصلية.

وحسب المصدر المطلع على التسجيلات تحدث خاشقجي إلى “مطرب” وقال له: “لا يمكنك فعل ذلك وهناك أشخاص ينتظروني بالخارج” لكن عدة أشخاص قاموا بمهاجمته دون أي نقاشات أخرى وتبع ذلك ضوضاء وسرعان ما كان خاشقجي يصارع من أجل التنفس وكان صوته مسموعاً وهو يكرر القول إنه غير قادر على التنفس.

المصدر أوضح أن نص التسجيلات الصوتية يشير إلى “صوت تقطيع جثة خاشقجي بمنشار فيما نصح المعتدون بالاستماع إلى الموسيقا للتغطية على صوت التقطيع” لافتاً إلى أن المسؤولين عن العملية أجروا اتصالات عدة للإبلاغ عن تطورات ما يجري.

سلطات النظام التركي المسؤولة عن التحقيقات في قتل خاشقجي حددت صوت أحد الأشخاص الذين ظهروا في التسجيلات بأنه “صلاح محمد الطبيقي” الطبيب الشرعي في وزارة داخلية النظام السعودي بينما قال المصدر المطلع على التسجيلات: إن الاتصالات التي أجريت من داخل القنصلية السعودية “لا تصف موقفاً مرعباً لانحراف مسار الأحداث أو وقوع أمور غير متوقعة بل هي مجرد إبلاغ شخص ما عما يحدث”.

التسجيلات المروعة تؤكد مرة أخرى تورط النظام السعودي بشكل مباشر في قتل خاشقجي رغم إنكاره الأمر ومحاولاته اليائسة للالتفاف على الموضوع والتغطية على دوره بروايات مختلفة ومتناقضة.

وكالة الاستخبارات الأمريكية “سي آي ايه” أشارت بشكل واضح في وقت سابق إلى أن ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان أمر بعملية قتل خاشقجي كما أوضحت قيام “مطرب” بالاتصال بسعود القحطاني المستشار السابق لولي عهد النظام السعودي ليبلغه أن العملية تمت.

ووسط محاولات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التستر على تورط ابن سلمان بجريمة قتل خاشقجي كشفت تقارير إعلامية أن جاريد كوشنير صهر ترامب ومستشاره الخاص قدم نصائح واستشارات لولي عهد النظام السعودي حول كيفية التغلب على تداعيات الجريمة.

يذكر أن النظام السعودي بعد تصاعد الانتقادات الدولية والمطالبات بالكشف عن ملابسات اختفاء خاشقجي اعترف في وقت سابق ولأول مرة بمقتل الأخير داخل القنصلية السعودية في اسطنبول زاعماً بأن الأمر حدث خلال شجار مع عدد من الأشخاص بعد أن ادعى أنه غادر القنصلية حياً.

للاشتراك بقناة سانا على تلغرام الضغط على الرابط:   https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

كندا تعرب عن قلقها بشأن مصير الصحفي السعودي خاشقجي

أوتاوا-سانا أعرب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن “بواعث قلق خطيرة” حول مصير الصحفي السعودي …