الشريط الإخباري

30 مصاباً باحتجاجات “السترات الصفراء” في باريس

باريس-سانا

أصيب أكثر من ثلاثين شخصاً بينهم 3 شرطيين اليوم خلال احتجاجات حركة “السترات الصفراء” في شوارع العاصمة الفرنسية باريس مع استخدام الشرطة الفرنسية المدرعات والقنابل لتفريق المحتجين.

وقدرت وزارة الداخلية الفرنسية عدد المشاركين في احتجاجات اليوم في باريس بأكثر من 8 آلاف شخص مؤكدة توقيف قرابة 700 من محتجي “السترات الصفراء” من أصل 31 ألف محتج في أنحاء البلاد.

وهاجمت الشرطة الفرنسية المحتجين وسط باريس بالهراوات وقنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ونشرت عشرات العربات المدرعة في محاولة لوقف المظاهرات.

وأطلق المحتجون في جادة الشانزيليزيه خلال المظاهرات التي دعت إليها حركة “السترات الصفراء” هتافات تطالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالتنحي كما رفع بعضهم لافتات تدعو إلى خروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي بينما أعلن بعضهم عزمه التوجه نحو القصر الرئاسي للتعبير عن غضبهم من سياسات ماكرون ورشقوا الشرطة بالزجاجات الفارغة وأشعلوا النار في جادة الشانزيليزيه وسط باريس

ونشرت الشرطة نحو 89 ألف عنصر في مختلف أنحاء البلاد كما أغلقت السلطات برج إيفل والمعالم السياحية والمتاجر في باريس لتجنب أعمال النهب وأزالت مقاعد الشوارع لتجنب استخدام القضبان المعدنية.

وارتفعت أعمدة من الدخان الأسود الكثيف في سماء المدينة وتدفق المحتجون على باريس من كل أرجاء البلاد رغم دعوات الحكومة للمواطنين لعدم المشاركة في هذه التظاهرات التي بدأت ضد رفع أسعار الوقود قبل أن تتحول لثورة غضب ضد سياسات ماكرون المتهم بالانحياز للأغنياء على حساب الفقراء.

وفي حي التسوق الشهير “غران بولفار” رمى متظاهرون مقنعون الحجارة على عناصر الشرطة وأشعلوا النيران في متاريس أقاموها سريعاً من حاويات القمامة وأشجار الكريسماس.

وخرجت تظاهرات منسقة نظمتها حركة السترات الصفراء في سائر أنحاء البلاد اليوم بما في ذلك في عدة طرقات سريعة حيث تسببت بتعطيل حركة السير.

وتم استباق التظاهرات بإغلاق المتاجر والمتاحف وبرج إيفل إلى جانب العديد من محطات القطارات وأنحاء واسعة من وسط المدينة بينما ألغيت مباريات كرة قدم وحفلات موسيقية.

وهزت فرنسا احتجاجات وقعت نهاية الأسبوع الماضي وتخللها إحراق مئتي سيارة وتخريب قوس النصر وزجت بحكومة ماكرون في أسوأ أزمة تواجهها حتى الآن.

للاشتراك بقناة سانا على تلغرام الضغط على الرابط:   https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

رغم المخاوف من كورونا… تظاهرة لمحتجي السترات الصفراء

باريس-سانا تظاهر المئات من محتجي السترات الصفراء في شوارع باريس اليوم رغم قرار الحكومة الفرنسية …