فرنسا على صفيح ساخن.. موجة جديدة من الاحتجاجات وسكان العاصمة يتضامنون معها

باريس-سانا

موجة جديدة من الاحتجاجات تترقبها فرنسا اليوم لتدخل أسبوعها الرابع على التوالي تنديدا بسياسات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خصوصا الاقتصادية منها جراء ارتفاع تكاليف المعيشة وزيادة الضرائب.

أصحاب “السترات الصفراء” لم تقنعهم إجراءات الحكومة الفرنسية الأخيرة لجهة احتواء الحركة الاحتجاجية الواسعة في البلاد فأعلنوا عن تأهبهم لموجة جديدة من الاحتجاجات فيما يتوجس الكثير من المراقبين لاحتدام الوضع في فرنسا واشتداد المواجهات وسط مخاوف من تكرار مشاهد “حرب الشوارع” التي شهدتها باريس السبت الماضي حيث كانت حصيلتها مئات المعتقلين وعشرات المصابين.

سكان العاصمة الفرنسية يتضامنون مع الحركة الاحتجاجية حيث نشروا آلاف “السترات الصفراء” على شرفات منازلهم بدلا من الغسيل فيما عبر تجار العاصمة عن خشيتهم من أن تؤدي هذه الاحتجاجات إلى خسائر فادحة في قطاعهم جراء إغلاق محالهم وتعرضها في بعض الأحيان إلى التخريب.

وبهذا الصدد قرر الكثير من أصحاب المحال والمقاهي وسط باريس عدم المجازفة بممتلكاتهم واتخذوا إجراءات احترازية لحماية محلاتهم وسلعهم فيما قرر آخرون إغلاقها لحين تبيان الوضع العام في العاصمة حيث وجهت الشرطة أصحاب المتاجر والمطاعم في منطقة الشانزليزيه على تعليق أعمالهم أثناء الاحتجاجات فيما أعربت الحكومة عن خوفها الشديد من اندلاع أعمال عنف كبيرة تعم العاصمة.

وفي السياق أعلنت نقابة الشرطة الفرنسية أمس اضرابا مفتوحا عن العمل تزامنا مع الاحتجاجات الجديدة لـ “اصحاب السترات الصفراء” فيما يسود توتر شديد في أنحاء فرنسا.

وتحسبا من تطور الموقف الأمني داخل العاصمة الفرنسية نشرت السلطات في البلاد اليوم آلافا من عناصر قوات الأمن في باريس وقامت بإغلاق برج ايفل والمعالم السياحية الأخرى كما تمت إزالة مقاعد الشوارع لتجنب استخدام القضبان المعدنية خلال الاحتجاجات كما نشرت 89 ألف شرطي في مختلف أنحاء البلاد بينهم ثمانية آلاف عنصر في باريس وحدها.

كما قامت الشرطة باعتقال 278 شخصا في باريس قبيل انطلاق تظاهرات حركة “السترات الصفراء” والتي شهدتها مختلف المناطق الفرنسية منذ السابع عشر من الشهر الماضي وشارك فيها عشرات آلالاف تحولت إلى معضلة بالنسبة لماكرون الذى أطلق كثيرا من الوعود منذ توليه الرئاسة في أيار عام 2017 لكنه لم يحقق منها شيئا.

 

انظر ايضاً

باريس.. الشرطة تقمع احتجاجات بذكرى تأسيس (السترات الصفراء)

باريس-سانا استخدمت الشرطة الفرنسية الغاز المسيل للدموع والهراوات اليوم لقمع احتجاجات واسعة في العاصمة باريس …