الشريط الإخباري

(أنثى وارفة الظلال) نصوص تقترب من الحداثة وتتجنب الموسيقا

دمشق-سانا

نصوص شعرية غلبت عليها النزعة العاطفية والحداثة تضمنتها مجموعة (أنثى وارفة الظلال) ثاني إصدارات الشاعرة هند مرشد.

تتحكم النزعة الذاتية في نصوص الشاعرة هند والتي سعت لتشكيلها بألفاظ مختلفة استقتها من تجربتها معتمدة على المحسنات اللفظية بدلاً من الجرس الموسيقي فضلاً عن عنصر الدهشة كقولها في نص بعنوان شقاوة “قبل أن ترحل ..لا تنس أن تترك لي .. ضحكتك المجدولة على كتف السرير”.

وفي نص بعنوان مساء مكسور تتجلى العاطفة الرقيقة التي تعبر عن خلجات أنثوية تنطبق على حالات نجدها عند كثير من النساء فتقول “منذ ذلك المساء المكسور وأصابعي الكسيحة تطرق أبواب غيابك”.

وفي نصوص الشاعرة مرشد حضور للقصة الشعرية التي تعتمد فيها التشويق العاطفي والحدث المتحول موضوعياً إلى الخاتمة حيث تقول في القصيدة التي جاءت المجموعة على اسمها (أنثى وارفة الظلال) “كان يعدني بعشق خرافي .. بسلال من أغنيات ..وألحان تعتق الموال انتظرته ألف قصيدة ومائة سؤال .. لكنه فاجأني الخريف .. وأضحى العمر إلى زوال”.

المجموعة تقع في 179 صفحة من القطع المتوسط سبقتها مجموعة همس الأصابع عام 2016 اقتصرت على النص الشعري المنثور الذي تحلى بالحداثة المنطقية.

محمد خالد الخضر