الشريط الإخباري

انطلاق مهرجان حمص المسرحي 23 بمشاركة عروض لـ 6 فرق مسرحية

حمص-سانا

انطلق على مسرح دار الثقافة في مدينة حمص اليوم مهرجان حمص المسرحي الثالث والعشرون بمشاركة عروض لفرق المسرح العمالي وأجيال للمسرح الراقص وفرع نقابة الفنانين بحمص والمسرح القومي باللاذقية وفرقة أشبيلية وفرع جامعة البعث لاتحاد طلبة سورية وسط حضور جماهيري كبير.

المهرجان الذي يقيمه فرع نقابة الفنانين في حمص ومديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة أكد خلال افتتاحه نقيب الفنانين في سورية زهير رمضان على الإبداع الذي يتمتع به فنانو حمص المتحلون بالفكر معتبرا أن انطلاق فعاليات مهرجان حمص المسرحي اليوم رسالة للجميع بأن سورية ستبقى تنبض بالثقافة والإبداع والفن الذي يشكل رسالة حضارية مهمة ولا سيما في المسرح الذي سيبقى “أبو الفنون” الأول.

بدوره قال رئيس فرع نقابة الفنانين في حمص أمين رومية “خشبة المسرح في حمص مضاءة وقادة اليوم من خلال المبدعين الذين قطعوا على أنفسهم أن يبقوا المسرح متألقا شامخا منطلقين من مقولة إنه لا قيمة تعلو على قيمة الإنسان والإنسانية” لافتا إلى أن سنوات عمر مهرجان حمص الـ 23 تجعل عشاقه يزدادون إيمانا بأهميته ويقينا بجدواه ليصبح واحدا من الإشراقات الثقافية التي تميز مدينة حمص.

وتم بعد ذلك تكريم الفنان المسرحي سامر أبو ليلى وتقديم فيلم عن أعماله المسرحية بعنوان “عاشق المسرح” مظهرا كيف بدأ عشقه للخشبة منذ سنوات طويلة وازداد مع الأيام والتجارب حيث ذكر أبو ليلى أن المسرحيين سيظلون يقدمون أعمالا ترسم الأمل والابتسامة والألم أحيانا لنصل لمستقبل أفضل.

وقدمت بعد ذلك فرقة المسرح العمالي عرضا مسرحيا بعنوان “المفتش السري جدا” تأليف نيكولاي غوغول إخراج سامر أبو ليلى.

ويقدم ضمن عروض المهرجان يوم غد العرض المسرحي الراقص “حكاية نصر” لفرقة أجيال للمسرح الراقص وهو من كريو غراف مجد أحمد و باسل حمدان كما سيتم عقد ندوة نقدية في اليوم الذي يلي كل عرض مسرحي.

انظر ايضاً

مهرجان حمص المسرحي الـ 24 يسدل الستارة عن عروضه

حمص-سانا بعمل للكاتب البلغاري ستانيسلاف ستراتييف أحد رواد المسرح الساخر في العالم أسدل مهرجان حمص …