الشريط الإخباري

المدعي العام الأرجنتيني يدعم دعوى قضائية حول جرائم بن سلمان

بيونس آيرس-سانا

أيد المدعي العام الأرجنتيني أميرو غونزاليز دعوى قضائية ضد ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان على خلفية وقوفه خلف جرائم الحرب المرتكبة في اليمن وجرائم أخرى بحق معارضين سعوديين.

وأفادت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان نشرته اليوم عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن المدعي العام في الأرجنتين حرك القضية التي تقدمت بها المنظمة ضد ابن سلمان طالبا الاستفسار عن الجرائم التي يرتكبها التحالف الذي يقوده النظام السعودي ضد اليمنيين داعيا وزير خارجية بلاده إلى توضيح الوضع الدبلوماسي لابن سلمان الذي وصل إلى العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس في وقت سابق للمشاركة بأعمال قمة مجموعة العشرين يومي الجمعة والسبت.

وكانت هيومن رايتس ووتش قدمت يوم الإثنين الماضي طلبا لملاحقة ولي عهد النظام السعودي استنادا إلى بند الولاية القضائية الدولية في القانون الأرجنتيني.

وسلطت المذكرة الضوء على تورط ابن سلمان في جرائم خطرة تتعلق بتعذيب وإساءة معاملة مواطنين سعوديين من ضمنها مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول في تشرين الأول الماضي.

يذكر أن دستور الأرجنتين يعترف بالولاية القضائية العالمية لجرائم الحرب والتعذيب ما يعني أن سلطات الأرجنتين القضائية مخولة بالتحقيق في هذه الجرائم ومحاكمتها بغض النظر عن مكان ارتكابها أو جنسية المشتبه فيهم أو ضحاياهم.

انظر ايضاً

الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي

جنيف-سانا أجازت منظمة الصحة العالمية نسخة مبسطة من لقاح فموي ضد الكوليرا