الشريط الإخباري

بيانو كلاسيك.. مقطوعات لأهم الموسيقيين العالميين

اللاذقية-سانا

تمتع جمهور الموسيقى الكلاسيكية باللاذقية بأمسية موسيقية كلاسيكية على البيانو قدمها أساتذة وطلاب نادي حكايا الفن على مسرح دار الأسد للثقافة ضمت مقطوعات لأهم الموسيقيين العالميين.

أربعة طلاب وثلاثة أساتذة تناوبوا على تقديم عشرة من أجمل وأصعب المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية على آلة البيانو لكبار الموسيقيين العالميين كبيتهوفن وتشايكوفسكي وليست وشوبان ورخمانينوف وسط حضور لجمهور الموسيقى الكلاسيكية الذي واظب على حضور أمسيات النادي حسب مديره يزن جبور في تصريحه لـ سانا وكنوع من الوفاء لهذا الجمهور وتلبية ذائقته الفنية وحبه لهذا النوع من الموسيقى.

وتناوب على مدى أكثر من ساعة على آلة البيانو كل من العازفين ماهر شيبان وزين علي وطارق متوج وايلياس طوبال وسارة سلامة وزين داغر.

ولفت جبور إلى أن الاختيار للبيانو جاء باعتباره أب الآلات الموسيقية وهو آلة شاملة تعتبر الأساس في التعرف على الموسيقى مشير إلى أن النادي يحرص على تقديم نشاطات مختلفة ومتنوعه وهو في صدد التحضير حاليا لأمسية شرقية تنسجم مع ما يقدمه النادي والتنوع الموسيقي في العالم باعتبار أن الموسيقى ليست حصرا بفئة أو لون موسيقي لافتا إلى مستوى الطلاب المشاركين في الأمسية الذي يمكنهم من تقديم أصعب المقطوعات لكبار الموسيقيين العالميين.

المستوى الذي يقدمه النادي برأي جبور ثمرة تضافر جهد الطلاب وشغفهم بالموسيقى ومواكبة الأهل بالدرجة الأولى يليها جهود الأساتذة والنادي مشيرا إلى أنه طيلة سنوات الحرب على سورية كان هناك إقبال كبير للطلاب وإصرار من الأهل على إرسال أبنائهم لتعلم الموسيقى.

بدوره أوضح أستاذ الموسيقى بالنادي إلياس طوبال أن الموسيقى الكلاسيكية تواجدها قليل في سورية بشكل عام وخصوصا بعد الحرب الإرهابية ومغادرة عدد مهم من الأساتذة والخبراء في هذا المجال إلى الخارج ما جعل من الضروري المساهمة بتعريف الجمهور بها وتقريبها إليهم وتقديمها في الوقت نفسه إلى المهتمين.

من جهته عبر زين داغر 17 عاما الطالب في النادي عن سعادته بالأمسية ومشاركته لهذا النوع من الموسيقى وشغفه بآلة البيانو مع الجمهور.

بدورها رأت مدرسة البيانو في النادي لجين شروف أن الأمسية الموسيقية محاولة لتقديم عمل كلاسيكي حقيقي لجمهور اللاذقية مشيرة إلى أن مثل هذه الأمسيات التي يقيمها النادي بمثابة فرصة أيضا لتقديم المواهب والطلاب وإتاحة الفرصة أمامهم للظهور على المسرح.

ونادي حكايا الفن تأسس في عام 2014 وهو أشبه بأكاديمية لتعليم الموسيقا إلى جانب الرسم والنحت وعلى اعتبار أنه نشأ خلال الحرب على سورية فإن القائمين عليه يهدفون من خلاله إلى خلق بيئة بعيدة عن الحرب وسط حالة اجتماعية متكاملة تغني الثقافة الفنية.

فاطمة ناصر

انظر ايضاً

مجموعة برلين 21: تحقيقات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية في سورية أخفت الكثير من الأدلة والحقائق

برلين-سانا أكدت مجموعة برلين 21 الألمانية أن التحقيقات التي أجرتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية