قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يصدقون على اتفاق بريكست

بروكسل-سانا

صدق قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”.

ونقلت فرانس برس عن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قوله خلال مؤتمر صحفي عقب التصديق: إن “الاتحاد متمسك بالحفاظ على العلاقات مع بريطانيا بعد انسحابها منه”.

وكان توسك أعلن بعد وقت قليل من بدء القمة الاستثنائية للاتحاد في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن الدول الـ 27 “أقرت اتفاق الانسحاب والإعلان السياسي حول العلاقات المستقبلية” بين الجانبين وحددت هذه العلاقة في “إعلان سياسي” منفصل عن الاتفاق يؤكد أن الاتحاد سيعمل على إرساء “أقرب علاقة ممكنة” مع لندن بعد بريكست صدق عليه أيضا المجلس الأوروبي.

من جانبه أشار رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إلى وجود مشاكل اعترت مفاوضات الوصول لاتفاق خروج بريطانيا داعيا النواب البريطانيين إلى التصديق على الاتفاق لأنه يخدم مصالح الجانبين البريطاني والأوروبي معا.

ووصف رئيس المفوضية الأوروبية بريكست بأنها “مأساة” قائلا: إنه “يوم حزين.. خروج بريطانيا أو أي دولة أخرى من الاتحاد الأوروبي لا يدعو للابتهاج ولا للاحتفال.. إنه لحظة حزينة”.

كما أكد كبير المفاوضين الأوروبيين فى ملف بريكست ميشال بارنييه أن الاتحاد الأوروبي سيبقى “شريكا وصديقا” للمملكة المتحدة بعد بريكست لافتا إلى أن المفاوضات كانت “شديدة الصعوبة والتعقيد” داعيا “الجميع إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم”.

من ناحيتها رحبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالاتفاق ونجاح المفاوضات.

وأشارت ميركل في كلمة لها اليوم إلى وجود قضايا عديدة ما زالت مطروحة للمفاوضات بعد الانسحاب في انتظار مصادقة البرلمان الأوروبي ومجلس العموم البريطاني على هذا الاتفاق بشطريه الاقتصادي والسياسي.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي أن الاتفاق نهائي ولا يتوقع إعادة النظر فيه أو مراجعته إذا رفضه البرلمان البريطاني.

ويأتي هذا الاتفاق بعد 18 شهرا من المفاوضات التي شهدت أيضا مطالبة اسبانيا في اللحظات الأخيرة بضمانات فيما يتعلق بدورها بشأن مستقبل جبل طارق.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى أكدت فى بيان نشر اليوم أن الاتفاق الذى تم التوصل إليه يعمل “من أجل مستقبل أفضل يسمح لنا بانتهاز الفرص التى تنتظرنا”.

بدوره اعتبر رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي “أن ماي بذلت جهودا كبيرة من أجل اتفاق جيد وبالنسبة للاتحاد الأوروبي إنها نتيجة مقبولة”.

وكان الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون اعتبر في وقت سابق أن “بريكست” يشكل دليلا على أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى “إعادة تأسيس”.

انظر ايضاً

الاندبندنت: بريطانيا ما بعد بريكست تتحول إلى رجل أوروبا المريض

لندن-سانا عاد لقب “رجل أوروبا المريض” مجدداً للظهور ليوصم بريطانيا هذه المرة التي يعاني اقتصادها …