الشريط الإخباري

فرنسا تفرض حظر سفر على 18 سعوديا على خلفية قضية مقتل خاشقجي

باريس-سانا

أعلنت فرنسا اليوم عن فرض حظر السفر على 18 سعوديا على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول في الثاني من تشرين الأول الماضي.

ونقلت رويترز عن وزارة الخارجية الفرنسية قولها في بيان: إن مقتل خاشقجي جريمة شديدة الخطورة ارتكبت أيضا بحق حرية الصحافة وضد حقوق أساسية محذرة من أن العقوبات قد تشمل أشخاصا آخرين بناء على نتائج التحقيق.

وأوضحت أنه صدر منع من دخول الأراضي الفرنسية وكامل منطقة شينغن بحق 18 مواطنا سعوديا مضيفة: أن فرنسا تطالب بإلقاء الضوء بالكامل على ملابسات ارتكاب هذا الفعل مطالبة سلطات النظام السعودي بتقديم رد شفاف ومفصل وشامل بهذا الشأن.

وانضمت فرنسا مؤخرا إلى الأصوات المطالبة بتقديم إجابات عن مصير خاشقجي وطالبت النظام السعودي بالكشف وتقديم إجابات واضحة ومفصلة عن مصير الصحفي الذي اختفى بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان قبل أيام أن بلاده ستقرر قريبا فرض عقوبات على أفراد لهم صلة بمقتل خاشقجي منها فرض حظر السفر إلى فرنسا.

وسبقت فرنسا ألمانيا منذ أيام حيث فرضت حظر سفر على سعوديين وتجميد جميع صادراتها من الأسلحة إلى السعودية.

واليوم أعلن وزير الخارجية الدانماركي أندرس سامويلسن أن بلاده قررت وقف تصدير السلاح للسعودية على خلفية مقتل خاشقجي بينما شددت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني على ضرورة معاقبة القتلة الحقيقيين لخاشقجي وقالت أن المسؤولين عن هذه الجريمة الرهيبة يجب أن يحاسبوا.

كما فرضت الولايات المتحدة الخميس الماضي عقوبات مالية على 17 سعوديا متهمين بالضلوع في جريمة قتل خاشقجي وذلك وفقاً لقانون “ماغنتسكي” بينهم مقربون من ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان.

وقدمت الرياض روايات متناقضة عن اختفاء الصحفي قبل أن تقول أنه تم قتله وتجزئة جثته بعد فشل مفاوضات لاقناعه بالعودة إلى السعودية ما أثار موجة غضب عالمية ضد الرياض ومطالبات بتحديد مكان الجثة.

ومع تأكد مقتل جمال خاشقجي وضلوع السعودية في ذلك توقع محللون عواقب وخيمة على النظام السعودي وتضرر صورة المملكة وولي العهد محمد بن سلمان الذي يقدم نفسه كإصلاحي في الغرب.