وزير السياحة: دراسة الأسعار في منشآت المبيت خطوة نحو تحقيق سياحة منخفضة التكاليف

دمشق-سانا

تركز اجتماع وزير السياحة المهندس بشر يازجي مع لجنة التسعير المركزية المشكلة من ممثلي وزارتي السياحة و التجارة الداخلية وحماية المستهلك واتحاد غرف السياحة حول دراسة أسعار المبيت للمنشات السياحية.

وأوضح وزير السياحة أن دراسة أسعار الإقامة في الفنادق بعد تحديد الأسعار في منشآت الإطعام السياحية “خطوة مهمة في إطار تحقيق سياحة منخفضة التكاليف ووضع الأسعار المناسبة لكل شرائح المجتمع مع مراعاة مصلحة صاحب المنشاة و التحصيل العادل لرسم الانفاق الاستهلاكي”.

وأشار يازجي إلى ضرورة تحفيز المستثمرين لاستكمال العمل في منشاتهم التي توقفت بسبب الظروف الراهنة مبينا أن الفترة الماضية “أظهرت زيادة في الترخيص لعدد منشات الاطعام وانخفاضا في عدد منشآت الإقامة”.

وأكد الوزير يازجي أهمية الخروج بدراسة لتحديد الأسعار المناسبة لمنشآت المبيت تاخذ بالاعتبار مستويات هذه المنشات بناء على أسس علمية واقعية.

ولفت إلى أن الأسعار التي سيتم تحديدها “قابلة للتعديل تبعا لأسعار المواد الأولية في السوق سواء أكانت ارتفاعاً أم انخفاضاً وكلما دعت الحاجة لذلك” إضافة إلى الاعتماد على نتائج تحليل استبيانات ستجري على المنشآت السياحية والمواطنين لمعرفة الإيجابيات والسلبيات لهذه الأسعار في العمل السياحي مع
امكانية اعادة النظر فيها باستمرار.

بدورها لفتت وفاء الغزي مديرة الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى أنه سيكون هناك اجتماعات متتالية مع الأطراف المعنية بهذا الموضوع لدراسة التكاليف حسب واقعها الفعلي مشيرة الى ان دور الوزارة يتمثل بتحديد الأسعار في منشات المبيت ثم الرقابة على التقيد بها في المنشآت.

يذكر أن وزارة السياحة حددت في شهر تموز الماضي أسعار الوجبات والمشروبات وجميع أصناف المواد المقدمة في منشآت الإطعام السياحي بناء على نتائج عمل لجنة التسعير المركزية.

ولجنة التسعير المركزي تضم ممثلين عن وزارتي السياحة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك واتحاد غرف السياحة.