الشريط الأخباري

85 شابا وشابة و57 اختراعا في المسابقة الوطنية للإبداع والاختراع بحمص- فيديو

حمص-سانا

انطلقت في كلية الهندسة المدنية بجامعة البعث في حمص اليوم فعاليات المسابقة الوطنية للإبداع والاختراع على مستوى القطر تحت عنوان “مسابقة الشهيد عيسى عبود الوطنية” التي تنظمها منظمة اتحاد شبيبة الثورة بمشاركة 85 شابا وشابة من جميع فروعها في المحافظات.

عبد المنعم الصوا عضو قيادة الاتحاد رئيس مكتب الإعلام والمعلوماتية المركزي أشار في تصريح لمراسلة سانا إلى أن المسابقة محطة مهمة لتشجيع المبدعين والمخترعين الشباب وتحفيزهم لتطوير اختراعاتهم واحتضانها ورعايتهم لافتا إلى أنه تم اختيار حمص لإجراء المسابقة تقديرا للشهيد المخترع عيسى عبود.

بدوره لفت شحادة مطر أمين فرع شبيبة حمص إلى أن المسابقة في مرحلتها النهائية بعد إنجاز المرحلة الأولى على مستوى الفروع حيث تم ترشيح المشاركين من قبل لجان علمية اختارت الفائزين من كل مرحلة عمرية على أن يتم انتقاء المشاريع الفائزة من قبل لجنة علمية مؤلفة من أساتذة جامعيين في مجال الكهرباء والميكانيك والتكنولوجيا والمعلوماتية ستقرر المراكز الثلاثة الأولى لكل شريحة بالتعاون مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مشيرا إلى إمكانية منح المشاريع الفائزة براءة اختراع كما سيتم تكريم الفائزين التسعة على مستوى القطر.

من جهته بين حسام الدين الزراعي رئيس مكتب الإعلام والمعلوماتية في فرع شبيبة حمص أن المسابقة تقسم إلى ثلاث شرائح الأولى لمرحلة التعليم الأساسي من عمر 13 إلى 15 عاما ومرحلة التعليم الثانوي من عمر 15 إلى 18 عاما والمرحلة الثالثة لما فوق الثانوي.

وأشار إلى أن المشاريع المشاركة تتعلق بمجال الكهرباء والطاقة المتجددة والبرمجيات والتطبيقات البيئية والطاقة البديلة إضافة إلى مشاريع في التعليم وتتضمن وسائل تعليمية وإيضاحية في مختلف الاختصاصات إلى جانب مشاريع في المجالات العلمية والتقنية والمشاريع الزراعية والغذائية التي تعتمد على موارد محلية صديقة للبيئة.

بدوره لفت الدكتور شفيق باصيل عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة البعث إلى أنه سيتم قياس القدرات الإبداعية للمشاركين وتقييم مشروعاتهم من حيث جدواها الاقتصادية والعلمية والتطبيقية ومدى الفائدة المرجوة منها لحل مشكلات موجودة في الواقع.

الشاب علي حامد مشارك من طرطوس بين أنه قدم مشروع “قارب الأوريون الكهربائي” ويعمل على الطاقة الكهربائية بدلا من الوقود عبر الشحن وقابل للاستعمال عن طريق التحكم عن بعد بينما يشارك الشاب أحمد عيسى من ريف دمشق بمشروع مصعد كهربائي مخصص للمنشآت الصناعية الكبرى قادر على حمل أوزان تصل إلى 8 أطنان ويتم تشغيله على ثلاثة أنواع من الطاقات الكهربائية والشمسية وطاقة الرياح ويعمل لمدة 15 ساعة.

واختار الشاب جرجس الغيث من فرع درعا طيارة هيلكبتر لمشروعه مكونة من توالف البيئة “بلاستيك وخشب” تعمل على الطاقة البديلة بينما يشارك صافي درغام من فرع السويداء باختراع يد آلية تعمل على ضغط المياه أو السوائل قادرة على تحمل عوامل الطبيعة مصنوعة من الفوم.

آية شعبان من حمص اختارت تصميم مشروع موقع ويب “سيتي فور جيم” مبينة أنه يعتمد على نظام وورد برس يدير المواقع بشكل عام كما أن له ميزات نظام القوالب ودعم الإضافات وإدارة متكاملة من خلال لوحة تحكم في حين قدم الشاب ابراهيم أحمد عوض من دير الزور آلة بوشار صديقة للبيئة مصنوعة من توالف البيئة ولها أكثر من استخدام كضوء للقراءة وتسخين مشروبات قابلة للتحكم بدرجة حرارتها.

رشا المحرز


انظر ايضاً

تكريم الفائزين بالمسابقة المركزية الوطنية للإبداع والاختراع في حمص ‏

حمص-سانا‏ اختتمت اليوم فعاليات المسابقة الوطنية للإبداع والاختراع على مستوى سورية التي تقيمها ‏منظمة اتحاد …