الشريط الإخباري

جواو المايسترو.. فيلم روائي يفتتح مهرجان الأفلام البرازيلية بدار الأسد

دمشق-سانا

افتتح الفيلم البرازيلي الطويل “جواو المايسترو” مهرجان الأفلام البرازيلية الأول في قاعة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون مساء اليوم.

يجسد فيلم الافتتاح في المهرجان الذي تقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع سفارة البرازيل بدمشق القصة الحقيقية المؤثرة لأحد عازفي البيانو الكلاسيكيين البرازيليين جواو كارلوس مارتينيز حيث يروي على مدى 117 دقيقة تفاصيل صعوده نحو الشهرة العالمية رغم صراعه الطويل مع المرض وقدرته على تجاوز كل مآسيه لتكريس نفسه قائد أوركسترا مؤدياً مئات العروض في أشهر المسارح.

الفيلم الذي أخرجه ماورو ليما يبدأ مع مارتينيز الطفل وهو يتعلم العزف على البيانو وشغفه بالموسيقا وزهده بكرة القدم كحال اقرانه من أطفال البرازيل ليكرس حالة من الانتصار لمصلحة هذا الشغف عبر قصة واقعية تؤكد أنه مهما كان الطريق صعبا فإن خلف الشغف سعادة لا تنتهي.

واستعرض معاون وزير الثقافة توفيق الإمام في كلمته خلال افتتاح المهرجان تاريخ العلاقات بين سورية والبرازيل والمراحل التي مرت بها منذ انطلاقتها عام 1945 وافتتاح أول سفارة برازيلية في سورية عام 1961 لافتا إلى مواقف البرازيل حكومة وشعبا إلى جانب سورية في محاربتها للإرهاب.

وأكد الإمام أن وزارة الثقافة تتطلع دائما إلى تمتين العلاقات الثقافية واستمرارها لما فيها مصلحة البلدين موجها الشكر إلى الجانب البرازيلي لإقامة هذا المهرجان.

وأشار القائم بأعمال السفارة البرازيلية بدمشق فابيو بتيلوكا إلى أن المهرجان يضمن عرض أفلام متميزة أنجزتها مجموعة شابة ولكنها معروفة جيدا من قبل الفنانين والمخرجين البرازيليين وتتنوع موضوعاتها بين التراجيديا والكوميديا وجميعها مفعم بالدراما والابتسامة وبخيبات الأمل والعواطف والكثير من متعة الاستكشاف.

واعتبر بتيلوكا أن السينما البرازيلية ليست مجهولة في سورية حيث شاركت في مهرجان دمشق السينمائي الدولي عام 2010 عندما فاز الفيلم البرازيلي الإيطالي “مراقب الطيور” بجائزة أفضل إخراج موضحا أن أيام المهرجان القادمة ستشهد تقديم أحدث إنتاجات السينما البرازيلية التي فاز بعضها بجوائز محلية عالمية قيمة.

حضر افتتاح المهرجان عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في دمشق.

وتستمر العروض السينمائية في المهرجان يوميا عند الرابعة عصرا حتى السابع عشر من الشهر الجاري في صالة كندي دمر.

شذى حمود