الشريط الإخباري

افتتاح معرض المشغولات اليدوية والفنية لنزلاء سجن دمشق المركزي

دمشق-سانا

افتتح في صالة المعارض بثقافي أبو رمانة اليوم معرض المشغولات لنزلاء في سجن دمشق المركزي في عدرا والذي ضم إضافة إلى المشغولات الخرزية لوحات فنية تشكيلة وأشغالا بالخشب والصدف والفسيفساء.

وعرض بعد افتتاح المعرض الذي تقيمه وزارة الثقافة وجمعية رعاية السجناء فيلم وثائقي عن أعمال المشاركين عقبه حفل فني لعدد من طلاب معهد صلحي الوادي للموسيقا حيث عزفت الطفلة لبانة قويدر وصلة موسيقية على آلة القانون وقدم الطفلان زياد أمونة وعبد الرحيم الحلبي أغنيتين لمحمد عبد الوهاب وأم كلثوم.

توفيق الإمام معاون وزير الثقافة قال في تصريح لـ سانا: في إطار مذكرة التفاهم بين وزارتي الثقافة والداخلية تمت إقامة هذا المعرض لنزلاء سجن عدرا للنساء والرجال إضافة إلى افتتاح مركزين ثقافيين في السجن على أن يليه افتتاح مراكز مماثلة في باقي المحافظات.

بسام ديوب مدير المراكز الثقافية بوزارة الثقافة أوضح أن مؤسسات الوزارة قدمت عددا من المساهمات لدعم نزلاء سجن دمشق حيث أهدت الهيئة العامة السورية للكتاب مكتبتين لسجن عدرا ضمتا ألفي كتاب وقدمت مديرية ثقافة الطفل ورشة تفاعلية للأطفال كما تم تخريج دورة محو أمية بإشراف مديرية تعليم الكبار.

حسين الديب مدير جمعية رعاية السجناء قال: تهدف الجمعية إلى رعاية نزلاء السجون وخاصة في محافظتي دمشق وريفها بتقديم كل ما يلزم لرعايتهم واعادة تأهيلهم والمعرض جزء من هذه النشاطات ويسعى الى إيصال رسالة بأن المشاركين بالمعرض جزء من هذا المجتمع ويحتاجون إلى الرعاية بمختلف أنواعها.

الشاعرة والإعلامية لبنى مرتضى ألقت كلمة أكدت فيها أهمية هذه الفعالية التي تعبر عن اهتمام المؤسسات الثقافية بالمبدعين بغض النظر عن ظروفهم.

رباب الأحمد مديرة ثقافي أبو رمانة اعتبرت أن المعرض حالة تشبيك موفق بين وزارتي الداخلية والثقافة وجمعيات أهلية بهدف رعاية نزلاء السجون وتسليط الضوء على هذه الشريحة في بلد عانى ويلات الحرب والارهاب ثماني سنوات مشيرة إلى أن هذه الخطوة ستعقبها خطوات أخرى مهمة في الإطار نفسه.

بلال أحمد

انظر ايضاً

مصدر عسكري : حوالي الساعة 10 : 2 من فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من النقاط العسكرية في ريف دمشق وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها واقتصرت الخسائر على الماديات