الشريط الأخباري

لقاء ثقافي يخرج من عالم القصيدة لرحاب التمكين للعربية

دمشق-سانا

لم يقتصر اللقاء الثقافي الذي أقامته جمعية الشعر في اتحاد الكتاب العرب على قراءة القصائد والنصوص بل تعداه إلى تبني طروحات حول دور الجمعية في الحفاظ على اللغة العربية والدفع بها إلى كل المنابر.

وألقى الشاعر ثائر زين الدين عدداً من النصوص الشعرية مرتكزاً على العاطفة الوطنية والإنسانية أشار فيها إلى المؤامرة على سورية وأبعادها وضرورة الوقوف بوجهها مستخدماً شعر التفعيلة والعفوية في التعبير.

وقرأ الشاعر جهاد الأحمدية عدداً من النصوص انتقد فيها التساهل والتهاون بمواجهة الإرهاب معبراً عن حتمية النصر في المعركة ضده طالما تمسك السوريون بأرضهم وبوحدتهم.

كما ألقى الشاعر سميح دليقان نصوصاً دعا فيها لمكافحة الفساد والذي قد يستغله المتآمرون في حربهم على سورية.

وفي افتتاحية اللقاء عرض مقرر جمعية الشعر صالح سلمان خطة عمل لجنة التمكين للغة العربية باتحاد الكتاب وفروعه والتي أوصت بأن تولي المنابر الأدبية والثقافية والإعلامية والفنية والتربوية اللغة كل الإهتمام وتشكيل لجان للتمكين لها وتوخي الأخطاء اللغوية في منشورات الاتحاد وتجنب استخدام المحكيات الدارجة خلال الأنشطة الثقافية التي يقيمها وعقد ندوات حول اللغة والاهتمام بالتراث العربي وعدم السماح للأخطاء الشائعة بالتفشي عبر وسائل الإعلام وتخصيص زاوية دورية ثابتة في دوريات الاتحاد المطبوعة حول جماليات اللغة وتوزيع جوائز عينية للطلبة المتفوقين بالعربية.

وتحدث الدكتور علي دياب عضو المكتب التنفيذي في اتحاد الكتاب عن أهمية العمل لتمكين اللغة العربية والاعتماد على المنهج والوثيقة في اتخاذ أي موقف ثقافي يغني المنظومة الوطنية في زمن الحرب الإرهابية على وطنا.

ودعت أمينة سر جمعية الشعر هيلانة عطا الله إلى أن تقوم الجمعية بواجبها في تسليط الضوء على الشعراء الذين يقومون بدورهم الوطني وفي نفس الوقت يقدمون نتاجاً متميزاً لتجاوز آثار هذه المرحلة.

ورأى الدكتور جابر سلمان رئيس تحرير مجلة الفكر السياسي أن سعي دور النشر للربح عبر طباعة الكتب دون المستوى أدى لظهور مجموعات شعرية مليئة بالأخطاء اللغوية ما يتطلب من القائمين على المنابر الثقافية المحافظة على اللغة العربية ونصاعتها.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

إطلاق جائزة فلسطين العالمية للآداب في سورية

دمشق-سانا أعلن في اتحاد الكتاب العرب بدمشق اليوم عن إطلاق جائزة فلسطين العالمية للآداب في …