تنديد أوروبي بالعقوبات الأمريكية الجديدة على إيران

باريس-سانا

أعرب الاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا وألمانيا عن تنديدهم وأسفهم الشديدين لتجديد الولايات المتحدة عقوباتها على إيران.

ونقلت فرانس برس عن بيان مشترك باسم الجهات الأربع قوله:”بصفتنا موقعي الاتفاق التزمنا بالعمل وخاصة الإبقاء على عمل شبكات مالية مع إيران وعلى ضمان استمرار الصادرات الإيرانية من النفط والغاز” متعهدين بأن “يتواصل العمل بالنسبة لهذه المواضيع وغيرها وتكثيف هذه الجهود خلال الأسابيع القليلة الماضية”.

ولفتوا في بيانهم إلى أن الاتفاق الموقع مع إيران حول ملفها النووي منذ عام 2015 يشكل عاملاً أساسياً في إطار الدبلوماسية المتعددة لضمان أمن أوروبا والعالم أجمع.

وأشار البيان الذي حمل توقيع منسقة شؤون الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ووزراء الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان والألماني هايكو ماس والبريطاني جيريمي هانت إلى أهمية حماية المبادلات التجارية “المشروعة” التي يقوم بها الأوروبيون مع إيران.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت رسمياً في وقت سابق اليوم أنها ستعيد ابتداء من الإثنين المقبل العمل بعقوبات كانت رفعتها عن إيران وتستهدف بشكل خاص القطاع النفطي والمصارف.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعاد في آب الماضي تجديد العقوبات الاقتصادية الأمريكية أحادية الجانب المفروضة على إيران والتي تم إلغاؤها في كانون الثاني 2016 عقب التوصل في تموز 2015 إلى الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة الدول الست التي تضم إضافة إلى الولايات المتحدة كلا من روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والذي أعلن في أيار الماضي تنصل واشنطن وانسحابها منه.

انظر ايضاً

مظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديداً باستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

عواصم-سانا شهد العديد من المدن والعواصم العالمية اليوم مظاهرات حاشدةً تنديداً باستمرار العدوان الإسرائيلي على …