الشريط الإخباري

مسير وتمارين رياضية للتوعية بسبل الوقاية من وهن العظام

دمشق-سانا

بمشاركة فعاليات طبية وأهلية وشبابية نظمت الرابطة السورية لمكافحة وهن العظام بالتعاون مع نقابة أطباء سورية اليوم فعالية توعوية حول أسباب مرض ترقق العظام وسبل الوقاية منه في حديقة تشرين بدمشق.

وبدأت الفعالية بمسير في الحديقة وانتهت بممارسة تمارين رياضية تحت أشعة الشمس.

وتأتي الفعالية التي شارك فيها ممثلون عن روابط طبية تخصصية وجمعيات أهلية وشركات دوائية بمناسبة اليوم العالمي لترقق العظام وفي إطار حملة توعوية أطلقتها الرابطة لتسليط الضوء على المرض.

وفي تصريح لـ سانا لفت الدكتور محمود قواص (طبيب أشعة) إلى أن ترقق العظام مرض يحدث دون أعراض ويصيب نسبة كبيرة من سكان العالم وبشكل خاص السيدات بعد سن الخمسين والرجال بعد الـ 65 عاما مبينا أن بناء العظام بشكل جيد في الصغر يقي في مراحل العمر المتقدمة من الإصابة بهذا المرض.

من جهتها لفتت رئيسة الجمعية الأهلية السورية لترقق العظام الدكتورة منى رستم إلى عدم وجود احصائيات في سورية حول مدى انتشار هشاشة العظام مبينة أن دور الروابط الطبية التخصصية لا ينحصر بإقامة نشاطات علمية للأطباء لرفع مستواهم المهني والطبي بل يشمل أيضا التوجه للمجتمع لنشر التوعية بسبل الوقاية من الأمراض وكشفها بشكل مبكر وعلاجها.

من جانبه أشار عفيف عبود (مدرب يوغا) إلى أهمية الفعالية لجهة التعرف بكيفية مواجهة مرض ترقق العظام مشيرا إلى أن رياضة اليوغا تساعد في مواجهة وعلاج المرض دون الرجوع إلى الدواء في حين بين نزار يارد عميد الفوج الأول بالكشاف في ريف دمشق أن مشاركته مع فعاليات شبابية وأهلية تأتي للتوعية بمخاطر هشاشة العظام وأساليب الوقاية منها.

وتأتي الفعالية ضمن أنشطة المؤتمر الخامس عشر لرابطة مكافحة وهن العظام الذي يختتم اليوم بمناقشة أحدث ما توصلت آليه الدراسات العلمية في الوقاية من المرض وعلاجه ليتمكن الطبيب السوري من توفير الخدمة الأمثل للمرضى وفق رئيس الرابطة الدكتور محمد سعيد الصواف.

ويصادف اليوم العالمي لترقق العظام في الـ 20 من تشرين الأول من كل عام ويهدف إلى نشر ثقافة الوعي بأسباب المرض والعوامل التي تزيد خطورة الإصابة به وسبل الوقاية منه وعلاجه.

 

انظر ايضاً

شابات يروجن لمنتجاتهن في معرض الزهور

دمشق-سانا يشكل معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44 المقام حالياً في حديقة تشرين بدمشق فرصة …