اليونسكو يصدق على مشاريع قرارات تدين انتهاكات الاحتلال ضد فلسطين

القدس المحتلة-سانا

صدق المجلس التنفيذي لليونسكو في دورته ال195 المنعقدة حاليا في باريس على مشاريع القرارات المقدمة من الاردن وفلسطين وبدعم عربي وإسلامي ودولي والمتعلقة بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضد القدس المحتلة وباب المغاربة والخليل وقطاع غزة والمؤسسات التعليمية وتم إدراج هذه القرارات تحت اسم موحد وهو فلسطين المحتلة.

وذكرت وكالة معا الإخبارية أن المجلس أعاد التأكيد أن أي تغيير للأمر الواقع كما كان عليه الوضع قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 بأنه انتهاك وإجراء احتلالي باطل قانونيا.

ولفت المجلس إلى رفضه وبقوة تصعيد سلطات الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذ مخططات وانتهاكات مستمرة واقتحام مئات المستوطنين والمتطرفين وقوات الاحتلال بشكل مستمر لساحات المسجد الأقصى ومنع المصلين من الوصول إليه إضافة إلى الاعتداءات المباشرة ضد موظفي الأوقاف الإسلامية والمرابطات وضد القيادا ت الفلسطينية والاعتقالات والإصابات التي تحدثها الاقتحامات واستمرار الحفريات في البلدة القديمة بالقدس ومحيطها على يد جمعيات استيطانية وكذلك منع الأوقاف الإسلامية من تنفيذ مشاريع ترميم داخل المسجد الأقصى المبارك مطالبا إسرائيل كقوة محتلة بوقف جميع هذه التجاوزات.

وندد المجلس بجميع الانتهاكات المتعلقة بطريق باب المغاربة وطالب إسرائيل كقوة محتلة بتمكين الأوقاف الأردنية من ترميم الطريق وتنفيذ التصميم لإعادة بناء الجسر المؤدي لباب المغاربة ووقف الحفريات في المكان واحترام قرارات اليونسكو بهذا الشأن كما حث سلطات الاحتلال على قبول بعثة خبراء اليونسكو المتعلقة بالقدس وباب المغاربة.

كما استنكر المجلس الحصار الإسرائيلي واستهداف المدنيين والأطفال والمدارس والموءسسات التعليمية في قطاع غزة مطالبا سلطات الاحتلال برفع هذا الحصار وفق اتفاق القاهرة المبرم هذا العام بشأن تطبيق هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل وفلسطين.

وأدان المجلس أيضا الانتهاكات الإسرائيلية داخل مدينة الخليل القديمة وما ينتج عنها من حرمان من حرية التنقل وحرية الانتفاع بأماكن العبادة مطالبا القوة المحتلة بإنهاء هذه الانتهاكات عملاً بأحكام القانون والمواثيق الدولية واتفاقيات اليونسكو وقراراتها ذات الصلة بهذا الموضوع.

انظر ايضاً

اليونسكو تمنح الصحفيين الفلسطينيين في غزة جائزتها لحرية الصحافة

باريس-سانا منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة يونسكو جائزتها لحرية الصحافة إلى جميع الصحفيين …