الشريط الإخباري

ترامب عن مقتل خاشقجي: أسوأ أسطورة في تاريخ الأساطير

واشنطن -سانا

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بأنها “أسوأ أسطورة في التاريخ”.

ونقلت وكالات أنباء عن ترامب قوله للصحفيين اليوم إن: مخطط العملية منذ البداية كان سيئا ونفذوها بشكل سيء وأسطورة مقتله الأسوأ في تاريخ الأساطير.

ولفت ترامب إلى أن التستر على مقتل خاشقجي هو أسوأ عملية لتغطية جريمة على الإطلاق مبينا أنه سيترك موضوع تحديد تداعيات مقتله بالنسبة إلى السعودية للكونغرس الأمريكي الذي سيتشاور معه بخصوص هذه القضية.

وكان ترامب أعلن أمس في تصريحات صحفية في إطار محاولاته المستمرة للابتزاز والمساومة أنه غير راض عن رواية النظام السعودي بشأن مقتل خاشقجي مكررا في الوقت ذاته رفضه خسارة استثماراته المالية من هذا النظام.

بدوره سارع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى التأكيد على ضرورة الحفاظ على المصالح الاستراتيجية المشتركة مع النظام السعودي.

وقال بومبيو: إن واشنطن تعمل على جمع المعلومات بشأن قضية خاشقجي مضيفا .. ما دام التحقيق في قضية مقتله مستمرا فسنواصل تقصي الحقائق.

وأشار بومبيو إلى أن السلطات الأمريكية ستسحب التأشيرات من أولئك الذين تم تحديدهم باعتبارهم مسؤولين عن مقتل خاشقجي وقال: أن الخارجية الأمريكية تعمل مع وزارة الخزانة للنظر في تطبيق قانون ماغنيتسكي ضد الضالعين في مقتل خاشقجي .

وينص قانون ماغنيتسكي على محاسبة الأطراف المتورطة في عمليات الاغتيال أو التعذيب للأشخاص خارج القضاء.

وكان نظام بني سعود أخرج عدة روايات عن مقتل خاشقجي بعد انكاره المتواصل لقتله حيث اعترف مؤخرا بمقتله داخل قنصليته ولكن قدم روايتين أولاهما مقتله نتيجة عراك والثانية نتيجة الخنق.

انظر ايضاً

ترامب وبايدن يضمنان ترشيح حزبيهما لخوض الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة

واشنطن-سانا حصل الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفه السابق دونالد ترامب على النصاب اللازم من أصوات …