إجلاء آلاف الأشخاص من سواحل المكسيك جراء الإعصار ويلا

مكسيكو سيتي-سانا

أجلت السلطات المكسيكية آلاف الأشخاص من السواحل المطلة على المحيط الهادئ اليوم تأهباً للإعصار ويلا الذي يهدد المنتجعات السياحية برياح عاتية وأمطار غزيرة.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مركز الأعاصير الوطني الأمريكي قوله إن الإعصار ما زال يشكل خطراً بسبب قوة الرياح وغزارة الأمطار المرافقة له في أجزاء من غرب المكسيك.

واندفع الإعصار ويلا في الأراضي المكسيكية مصحوباً برياح بلغت سرعتها 205 كيلومترات في الساعة وبأمواج عالية هددت المنتجعات والشواطئ والقرى التي تعتاش على صيد الأسماك.

واجتاحت العواصف جزر ايسلاس مارياس على بعد نحو مئة كيلومتر قبالة البر الرئيس قبل متابعة مسارها باتجاه الشاطئ جنوب منتجع مازاتلان السياحي الذي يوجد فيه نحو 500 ألف شخص وأصدرت السلطات حالة طوارئ استثنائية في ولايتي ناياريت وسينالوا.

وأكد مسؤولون أنه تم إجلاء نحو ثمانية آلاف شخص من المناطق المنخفضة معظمهم في ولاية سينالوا حيث توجد بلدات صغيرة وسط الأراضي الزراعية فيما حذر مركز الأعاصير الوطني من هطول أمطار غزيرة في جاليسكو ونياريت وسينالوا ومن حدوث فيضانات وانهيارات أرضية في المناطق الجبلية.

وكان الإعصار ويلا من الفئة الخامسة أمس إلا أن قوته ضعفت وبات من الفئة الثالثة ويتوقع أن يكون أحد أقوى الأعاصير التي تصل إلى المكسيك من المحيط الهادئ خلال الأعوام القليلة الماضية.