الشريط الإخباري

طريقة منزلية بسيطة لعلاج الرضوض والكدمات

حمص-سانا

يتعرض العديد من الأشخاص ولاسيما الأطفال والرياضيين لرضوض وكدمات نتيجة حوادث السقوط والاصطدام وغيرها فيما تحتاج بعضها إسعافات أولية بسيطة تتطلب أخرى استشارة طبية فورية لخطورتها على سلامة وحياة المصاب.

اختصاصي الجراحة العامة الدكتور حسن طراف أوضح لسانا الصحية أن الرضوض أو الكدمات تحدث لأسباب كثيرة منها الضرب أو الارتطام بجسم صلب أو السقوط من مكان مرتفع أو نتيجة بعض أنواع التمرينات الرياضية والحوادث المرورية.

وتصيب الرضوض أماكن مختلفة في الجسم حسب طراف كرضوض القدم والرقبة والكاحل والركبة والساق واليد والحوض والكتف وغيرها وتظهر نتيجة تعرض الوعاء الدموي الداخلي للإصابة ما يسبب تجمع الدم في الأنسجة تحت الجلد مباشرة.

وفي حال حدوث كدمة أو رضة بسيطة أوصى الجراح بالإسراع إلى وضع كمادات باردة على مكان الألم لمنع تورم منطقة الرض مبينا أن الجسم يعود إلى طبيعته خلال مدة أقصاها أسبوعان.

ولفت طراف إلى أن زيادة حجم الكدمة والألم الشديد تستدعي استشارة طبيب فيما حالات التعرض لرضوض الصدر والبطن الشديدة تحتاج لإسعاف سريع يتضمن بمرحلته الأولى الانعاش وتأمين مجرى هوائي والسيطرة على النزيف المهدد للحياة وتعويض حجم الدم الناقص بالجسم.

رشا المحرز