الشريط الإخباري

منتدى آسيا-أوروبا:دعم خطة العمل المشتركة حول برنامج إيران النووي

بروكسل-سانا

أكد قادة الدول المشاركون في قمة منتدى آسيا-أوروبا دعمهم الجماعي لخطة العمل الشاملة المشتركة حول البرنامج النووي الإيراني وإلغاء العقوبات كجزء لا يتجزأ من الخطة.

وأعلن قادة هذه الدول في بيان نقلته وكالة سبوتنيك دعمهم الجماعي للحوار الدبلوماسي وخطة العمل الشاملة المشتركة التي وافق عليها مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة في قراره 2231 .

وأضاف البيان أنه بالتوازي مع تنفيذ إيران التزاماتها المتعلقة بالمجال النووي بشكل كامل وفعال يعتبر إلغاء العقوبات بما في ذلك العواقب الناتجة عنها جزءا لا يتجزأ من خطة العمل الشاملة المشتركة.

وشدد القادة على أن الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران هو مسألة التزام بالاتفاقيات الدولية وتعزيز للأمن الدولي والسلام والاستقرار.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في أيار الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع ايران الذي تم التوصل إليه في عام 2015.

وتعقد قمة آسيا-أوروبا مرة كل عامين وقد عقدت العام الجاري تحت شعار (أوروبا وآسيا شريكان عالميان في حل المشاكل العالمية) لمناقشة الآفاق المستقبلية لتطوير هذا المنتدى والمسائل المتعلقة بتطوير التعاون العملي في المحاور ذات الأولوية.