الشريط الإخباري
عــاجــل مصدر عسكري: حوالي الساعة 2:55 فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً بالصواريخ من اتجاه شمال فلسطين المحتلة مستهدفاً مواقع دفاعنا الجوي في المنطقة الجنوبية، وأدى العدوان إلى وقوع خسائر مادية

سناتوران أمريكيان يتوعدان النظام السعودي بفرض إجراءات عقابية شديدة على خلفية قضية خاشقجي

واشنطن-سانا

توعد مسؤولان أمريكيان بارزان اليوم بفرض إجراءات عقابية شديدة بحق النظام السعودي على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول ودعيا إلى إقصاء ولي عهد هذا النظام عن السلطة وإلغاء صفقات الأسلحة الأمريكية للسعودية.

ودعا السناتور الجمهوري ليندسي غراهام المقرب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفق وكالة فرانس برس إلى إقصاء ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان عن السلطة واصفا إياه بالعدواني وبالشخصية المؤذية.

وشن غراهام حملة على النظام السعودي عبر شبكة فوكس نيوز القريبة من سياسة ترامب وقال:”السعودية ارتكبت هذا العمل على مرأى منا … إنهم لا يضمرون لنا سوى الازدراء” مؤكدا أنه سيتبنى فرض عقوبات “الحد الأقصى” على النظام السعودي داخل الكونغرس.

وكان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي بوب كوركر طالب في وقت سابق بفرض عقوبات على أعلى المستويات إذا ثبت تورط النظام السعودي في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي ومقتله المحتمل.

من جهته رفض السناتور الجمهوري ماركو روبيو الاخذ في الاعتبار الخوف من فقدان صفقات تسلح مع النظام السعودي في حال فرض عقوبات عليه.

وقال روبيو عبر شبكة سي أن أن:”لا يهمني كم يمثل هذا الأمر من أموال .. لا يوجد أي مبلغ في العالم يمكن أن يشتري مصداقيتنا” واصفا ولي عهد النظام السعودي بالعدواني.

ولفت روبيو إلى أن مجلس الشيوخ سيتحرك بشأن الإجراءات العقابية بحق السعودية وقال: “مدى هذه الإجراءات المحددة سيكون بالطبع موضع نقاش إلا أنها ستكون شديدة القوة وكبيرة وسنرى ما ستقوم به الإدارة الأمريكية لكنها بالنهاية ستنصاع على الأرجح”.

وكان ترامب توعد في مقابلة مع شبكة سي بي اس الأمريكية يوم السبت الماضي نظام بني سعود بـ “عقاب شديد” في حال تأكد تورطه بمقتل خاشقجي مستبعدا في الوقت ذاته منع مبيعات الأسلحة له وذلك في إطار الابتزاز المالي الذي ينتهجه تجاه هذا النظام رغم المعلومات التي تؤكد اختفاء خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من الشهر الجاري واحتمال مقتله على يد فريق أمني سعودي أرسل لهذه الغاية.

وفى وقت سابق تحدثت تقارير إعلامية عن دخول قضية اختفاء خاشقجي في إطار البازارات والمساومات وإعداد السيناريوهات والصفقات لتبرئة مسؤولي النظام السعودي حيث تراجع ترامب أمس عن تصريحاته التي توعد فيها نظام بنى سعود بعقاب قاس وتحدث عن احتمال تورط من سماهم “عناصر غير منضبطة” في قضية اختفاء الصحفي المذكور.