الشريط الإخباري

أساليب الغش في المواد الغذائية ضمن مؤتمر علمي

دمشق – سانا

بمناسبة يوم الغذاء العالمي ناقش المشاركون في أعمال المؤتمر العلمي الأول للأغذية وصحة المستهلك الذي نظمته جمعية حماية المستهلك بدمشق وريفها في فندق داما روز بدمشق اليوم قضايا سلامة الأغذية والمشروبات ودور البحث العلمي وأهميته في سلامة وصحة الغذاء.

كما بحث المشاركون سبل توعية المستهلك بسلامة الغذاء والعوامل التي تسبب تلوثه والتشريعات التي تضمن وصول الغذاء السليم والآمن لكل فئات المجتمع ودور المؤسسات الحكومية والمجتمع الأهلي في الرقابة على جودة الغذاء.

وبين المهندس جمال الدين شعيب معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن الوزارة تتشدد في مجال الرقابة على الغذاء وضمان سلامته وضبط الأسواق وخاصة عمليات الغش والاحتكار وسحب العينات من المواد الغذائية وتطبيق القانون بحق المخالفين.

وفي تصريحات للصحفيين قال الدكتور محمود الحسن نقيب صيادلة سورية: هناك تلازم كبير جدا بين الدواء والغذاء بشكل عام والنقابة تحرص على توجيه الأنظار نحو حالات الغش في بعض الأدوية والأغذية.

المهندس زهير أرضروملي مدير الرقابة والجودة في وزارة السياحة أشار إلى أن الوزارة تسعى إلى تطبيق نظام الجودة في المنشآت السياحية للوصول إلى نظام إدارة سلامة الغذاء.

بدوره بين عامر ديب عضو جمعية حماية المستهلك أهمية المؤتمر لناحية وضع ضوابط وقواعد وخطوات تنفيذية تضمن سلامة الغذاء وصحة المستهلك لافتاً إلى أن الجمعية تعمل مع الجهات المعنية من أجل تحقيق هذا الهدف.

ويحتفل العالم في السادس عشر من تشرين الأول من كل عام بيوم الغذاء بهدف تعميق الوعي حول قضايا الأغذية في العالم.

هيلانة الهندي