الشريط الإخباري

اختتام فعاليات مهرجان السويداء الثاني للأفلام القصيرة

السويداء-سانا

اختتمت مساء اليوم فعاليات مهرجان السويداء الثاني للأفلام القصيرة في سينما بلانت بمدينة السويداء بعرض أفلام من إنتاج المؤسسة العامة للسينما ضمن منح مشروع دعم سينما الشباب كانت حازت جوائز في مسابقات سينمائية سابقة.

واستهل فيلم /أحلام خاصة/ من سيناريو وإخراج أريج دوارة عروض اليوم الثاني من المهرجان وتدور قصته حول جندي في الجيش العربي السوري تعرض  لإصابة خلال الحرب الارهابية فتخلت عنه فتاة أحبها لكنه يدرك انه سيتجاوز كل ذلك بالأمل والتفاؤل.

تلاه فيلم /حلقة مفرغة/ من سيناريو وإخراج أيهم سلمان وتمثيل حسين عباس ويعالج في قصة رمزية ما طال الانسان من تغيرات سلبية جعلته آلة تعمل دون أحاسيس.

أعقبه فيلم /نخب ثاني/ من سيناريو وإخراج أسامة عبد الناصر الذي حصد الجائزة الذهبية وجائزة أفضل سيناريو في مسابقة /أفلام دعم سينما الشباب/ ضمن مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة للعام الحالي ويلخص بلغة بصرية مختزلة ومكثفة يوميات مدينة منطلقا من دورة ورقة نقدية من فئة الخمسمئة ليرة بصورة تتقاطع فيه بعض الأحداث والأشخاص.

تبعه عرض فيلم /راجعين/ للمخرج محمد سماك والحائز الجائزة الفضية في مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة في دورته الرابعة ويحكي عن عدة مشاكل يعاني منها الشباب السوري جراء الحرب الظالمة على بلادنا من خلال احاديث رواد مقهى شعبي مؤءكدا في النهاية على فكرة رجوع من غادر سورية إليها.

وبعده عرض فيلم /غرفة لا أكثر/ من سيناريو وإخراج علي الماغوط الذي شارك في مهرجان /لويس لوميير/ بباريس عام 2016 ويسلط الضوء على الازدواجية التي نعاني منها في مجتمعاتنا الشرقية بعاداتها وتقاليدها عبر شخصية فنانة تشكيلية تعيش وتمارس فنونها وتعبيراتها المختلفة عن ذاتها ومواهبها وروحها لكن ما إن تخرج من غرفتها تصبح شخصا آخر لتختتم العروض بفيلم /رسالة غير كافية/ من تأليف وإخراج مجد شيبان وتركي الشيباني الحائز على الجائزة الفضية في مسابقة /أفلام دعم سينما الشباب/ هذا العام ويدور حول شخصية إرهابي انتحاري ومحاولة فهمها من الداخل وتسليط الضوء على الأسباب والدوافع التي تجعل الشخص ينساق نحو هذا التفكير التكفيري.

وفي تصريحات لمراسل سانا عضو اللجنة المنظمة المخرج رفعت الهادي أشار إلى أن هذه التظاهرة بما تضمه من أفلام تعكس نبض وحياة وكيان وشخصية الشباب السوري الخلاق واستيعابه للغة الفن والفكر إضافة لتشجيع ظهور روافد جديدة من الشباب الموهوب ليعبر عن ذاته وشخصيته وإبداعه.

مخرجة /أحلام خاصة/ أريج دوارة رأت أن هذه التظاهرة تسهم في انعاش الحالة الثقافية والسينمائية والمواهب الشابة بالمحافظة وتتيح الاطلاع على التجارب الشبابية الأخرى وهو ما يوافقها عليه مخرج فيلم /راجعين/ محمد سماك لجهة تحفيز الشباب والاطلاع على تجارب الآخرين ورؤيتهم وأفكارهم الفنية والإخراجية في الوقت الذي اعتبر فيه مخرج فيلم /غرفة لا أكثر/ علي الماغوط هذه التظاهرات وسينما الشباب بشكل عام تمثل رسالة تؤكد على الاستمرار والحياة رغم كل الظروف.

وكانت فعاليات المهرجان الذي تنظمه الوطنية للإنتاج الفني ونادي الإبداع الفني وسينما بلانت تحت عنوان /أطياف ومرايا/ بدأت أمس بعرض أفلام /شكة دبوس وبترا ووحل وزين وفي إطار فيلم وخبز/.