الشريط الإخباري

4 ميداليات ذهبية وواحدة فضية لسورية في معرض مقدونيا الدولي للاختراع

دمشق-سانا

حصد مخترعون سوريون في مجال طب الأسنان 4 ميداليات ذهبية وواحدة فضية في معرض مقدونيا الدولي للاختراع.

وتوزعت الجوائز في المعرض الذي عقد بمشاركة 13 دولة بمختلف فروع العلوم بين المخترع الدكتور محمد عماد الدروبي بميداليتين ذهبيتين عن الكيت الموحد لجميع أنظمة زراعة الأسنان وعن الشبكات التيتانية لنقص عظم الفك فوق العصب السني السفلي وميدالية ذهبية للدكتور ابراهيم تركماني والمهندس عمر الجباعي وزملائهم عن براءة اختراع مزيج عكبر النحل والراتنج الأكريلي وميدالية ذهبية للدكتور رشاد مراد عن جسر مراد في طب الأسنان إضافة إلى ميدالية فضية للدكتور عميد عبد الكريم عن تطوير لقبضة التوربين.

وفي تصريح لـ سانا قال الدكتور الدروبي إن “مشاركتنا كفريق في طب الأسنان بمواضيع مختلفة متقدمة ومتطورة جذب الانتباه بشكل كبير ولافت إلى تميز سورية وتطورها في هذا المجال.. ومشاركتنا بداية قوية لإعادة السياحة العلاجية لسورية إلى مصاف الدول المشهورة بتقديم العلاج المتطور بواسطة الأطباء السوريين المهرة”.

بدوره أشار المهندس الجباعي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية إلى أن مشاركة سورية تأتي نتيجة اهتمام الشباب السوري بالاختراع والبحث العلمي والحرص على تمثيل بلدهم في كل المحافل الدولية لافتا إلى أن هذا الإنجاز هو رسالة للعالم بأن الشعب السوري صامد رغم كل التحديات وقادر على إثبات دوره في جميع المجالات العلمية.

ولفت الجباعي إلى أن مشاركة المخترعين السوريين في المعرض الذي نظم بين 21 و 23 الشهر الماضي شكل فرصة لهم للاطلاع على كل جديد عالميا والاحتكاك مع كل الثقافات وتبادل الآراء والأفكار وعرض الفكر والمنتج السوري المبدع دوليا.

وكان مخترعون سوريون حصدوا الشهر الماضي 15 ميدالية في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية بمعرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين.