الشريط الإخباري

مجلس الشعب يقر إحداث “الهيئة العامة للطب الشرعي”

دمشق-سانا

أقر مجلس الشعب فى جلسته التى عقدها اليوم برئاسة محمد جهاد اللحام رئيس المجلس مشروع القانون المتضمن احداث هيئة علمية صحية تسمى الهيئة العامة للطب الشرعى وأصبح قانونا.
2

 وأشار وزير العدل الدكتور نجم الأحمد إلى أن القانون يهدف إلى تنظيم الطب الشرعى فى سورية بعد اعداده ودراسته من عدد من القضاة الخبراء والمستشارين المختصين اخذا فى الحسبان الواقع العلمى والافادة من الخبرات والتجارب والمعايير المتعارف عليها وخاصة أن مهنة الطب الشرعى شهدت تطورا كبيرا فى العديد من دول العالم واتسع نطاقها باتساع أساليب الجريمة المنظمة.

وبين وزير العدل أن المرسوم التشريعى رقم 98 لعام 1961 المتضمن قانون السلطة القضائية نص على أن مؤسسة الطب الشرعي هي إحدى الدوائر القضائية كما نصت المادة 64 منه على تنظيم مؤسسة الطب الشرعى بقانون خاص إلا أن هذا القانون لم يصدر وبقى عمل الطبيب الشرعي دون ضوابط تحكمه.

من جهته أوضح وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أن مهنة الطب الشرعي من أهم المهن التى يرتبط عملها ارتباطا مباشرا بعمل القاضي الجزائي فالطبيب الشرعى عون للقاضى يضع تحت تصرفه تجاربه ويكشف له ما خفى من الامور ويهيئ له الطريق للفصل في النزاع المعروض عليه على أساس سليم في القضايا التى تحتاج إلى خبرة طبية مختصة.

3

المختصة وإقرار التعويضات والحوافز لهم بما يتناسب والدرجة العلمية والعمل الذى يقوم به الطبيب وتأمين استقلال عملهم وتوفير الحماية القانونية لهم.

وأحال المجلس أسئلة الأعضاء الخطية الى مراجعها المختصة عن طريق رئاسة مجلس الوزراء.

ورفعت الجلسة إلى الساعة الثانية عشرة من يوم غد الثلاثاء.

حضر الجلسة وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب الدكتور حسيب شماس.

انظر ايضاً

مع اختتام دورته العادية الحادية عشرة.. مجلس الشعب يمنح “العدل” الإذن بالملاحقة القضائية لأحد أعضائه

دمشق-سانا عقد مجلس الشعب اليوم جلسته الختامية التاسعة والعشرين من الدورة العادية الحادية عشرة للدور …