البرلمان الكوبي يجدد رفضه وإدانته للحصار الأمريكي المفروض على كوبا منذ أكثر من نصف قرن

هافانا-سانا

جدد البرلمان الكوبي رفضه مختلف الانتهاكات الناشئة عن الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا منذ اكثر من نصف قرن.

واستنكرت رئيسة قسم العلاقات الدولية في البرلمان الكوبي جولاندا فيرير خلال جلسة في جامعة الهندسة في العاصمة الكوبية هافانا الأضرار الناجمة عن هذه ” السياسة الإجرامية” ضد كوبا مشيرة إلى أن هذه السياسة تعززت خلال فترة الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما.

من جانبه أكد رئيس لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في البرلمان خوسيه لويس توليدو أن الويات المتحدة “مصرة على تدمير الثورة الكوبية وتستخدم جميع الوسائل لهذا الغرض”.

كما اعتبر نائب وزير العلاقات الخارجية الكوبي ابيلاردو مورينو أن الحصار الذي تفرضه واشنطن هو “سياسة عدائية وعدوانية من أقسى السياسات التي خضع لها أي شعب كان على مدار تاريخ الحضارة البشرية وأكثرها انعداما للإنسانية وأطولها مدة زمنية وهوعمل إجرامي واستعماري وينبغي رفعه فورا “.

وفي سياق متصل استنكر مجلس الشيوخ المكسيكي الحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة ضد الشعب الكوبي وذلك قبل أيام قليلة من التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة على تقرير مقدم من قبل كوبا حول ضرورة إنهاء الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي الذي تفرضه حكومات أمريكية متتالية منذ أكثر من نصف قرن ضد هافانا.

ووافق مجلس النواب المكسيكي وبالإجماع على قرار وللمرة الثالثة والعشرين الذي يستنكر السياسة الإجرامية التي يطبقها البيت الأبيض ضد كوبا ويعترف بحقوق الشعب الكوبي بتقرير المصير وقف جميع الأعمال “العدائية ” بحق هافانا.

وفي السياق أعلنت مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي “سيلاك” ومجموعة الـ 77 زائد الصين وكذلك المؤتمر الوزاري لحركة عدم الانحياز عن رفضهم للحصار الأمريكي ضد كوبا.

وكانت الدول الأعضاء في التحالف البوليفارى لشعوب القارة الأمريكية البا طالبت في بيان لها في اب الماضي حكومة الولايات المتحدة بوقف الأعمال التخريبية ضد كوبا معربة عن رفضها الشديد للبرامج التى تقوم بها الولايات المتحدة منذ عام 2009 وتنفيذ الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بغرض تحريض الشباب الكوبيين لتنظيم أعمال ضد حكومة هافانا واصفة إياها بغير الأخلاقية.

انظر ايضاً

البرلمان الكوبي يجدد دعم قضية الشعب الفلسطيني العادلة وإدانة جرائم الاحتلال

هافانا-سانا وافق البرلمان الكوبي بالإجماع على إعلان دعم لقضية الشعب الفلسطيني العادلة