روسيا تعد مشروعا قوميا في مجال العلم النووي والتكنولوجيا الذرية

موسكو-سانا

كشف رئيس مجلس الرقابة على شركة روس آتوم الروسية سيرغي كيريينكو عن إعداد روسيا مشروعا قوميا في مجال العلم النووي والتكنولوجيا الذرية.

وقال كيريينكو في رسالة بعث بها إلى العمال والمهندسين العاملين في قطاع الطاقة الذرية الروسي بمناسبة حلول يوم منتجي الطاقة الذرية في روسيا نقلتها وكالة تاس إن “شركة /روس آتوم/ تلقت مهاما جديدة واسعة النطاق وبالدرجة الأولى في منطقة القطب الشمالي ويتوجب عليها تحمل المسؤولية عن إنشاء البنية التحتية الخاصة بتطوير ممر القطب الشمالي”.

ولفت المسؤول الروسي الى ان الشركة ستقوم لاحقا بدور محوري في تطوير هذا الممر المهم بالنسبة للاقتصاد الروسي والملاحة البحرية العالمية عموما.

وجاء في الرسالة أن روسيا تضمن 17 بالمئة من السوق العالمية للوقود النووي حيث تعمل الشركة على تصنيع وإنتاج الأجهزة للطب النووي والبحوث العلمية النووية وتصميم أجهزة الكمبيوتر الخارقة وبرمجتها.

وتشغل الشركة المرتبة الأولى من حيث توليد الطاقة الكهربائية في البلاد كما احتلت المرتبة الأولى في العالم من حيث انشغالها في تحقيق المشاريع الذرية الأجنبية علما أن روسيا تشغل المرتبة الثانية في العالم من حيث احتياطيات اليورانيوم والمرتبة الرابعة من حيث استخراجه.

انظر ايضاً

قاذفات استراتيجية روسية -صينية تنفذ دورية مشتركة قرب ألاسكا

موسكو-سانا أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم عن تنفيذ قاذفات روسية وصينية دورية مشتركة فوق مياه …