الشريط الأخباري

الاتحاد الأوروبي ينشئ كيانا قانونيا يسمح بمواصلة التجارة مع إيران

نيويورك-سانا

أعلنت ممثلة السياسة الخارجية والامن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن الاتحاد يعتزم إنشاء كيان قانوني يسمح بمواصلة التجارة مع إيران ولا سيما في مجال النفط وحماية الشركات الأوروبية من العقوبات الأمريكية الأحادية التي تفرضها على طهران.

ونقلت وكالة فرانس برس عن موغيريني قولها للصحفيين في ختام اجتماع في نيويورك أمس شارك فيه مسؤءولون كبار من روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا وإيران خصص لبحث ملف الاتفاق النووي “إن الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي ستنشئء كيانا قانونيا لتسهيل المعاملات المالية القانونية مع إيران وهذا سيسمح للشركات الأوروبية بالعمل مع ايران وفقا للقوانين الأوروبية كما سيكون الباب مفتوحا أمام مشاركين آخرين”.

وأضافت موغيريني أن المشاركين في الاجتماع رحبوا بالمقترحات العملية للحفاظ على قنوات الدفع وتطويرها ولا سيما مبادرة انشاء وتدشين آلية خاصة لتسهيل عمليات الدفع فيما يتعلق بصادرات إيران بما في ذلك النفط وأكدوا التزامهم بالتنفيذ الكامل والفعال للاتفاق النووي.

ولفتت موغيريني إلى أن المشاركين أقروا بأن إيران تواصل التنفيذ الكامل والفعال لالتزاماتها النووية بموجب الاتفاق كما أكد على ذلك 12 تقريرا لوكالة الطاقة الذرية مشيرة إلى أن دول الخماسية ملتزمة بالاتفاق النووي وستواصل دعم تحديث مفاعل اراك ومنشأة فوردو.

وأضافت “كما تم التاكيد خلال الاجتماع على ضرورة حماية حرية الممثلين الاقتصاديين الاوروبيين الذين يتعاملون مع إيران”.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد أعلن في أيار الماضي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني وأعاد فرض عقوبات واسعة النطاق على إيران والدول المتعاملة معها اعتبارا من 7 آب الماضي ولاقت خطوة ترامب استنكارا دوليا واسعا.

انظر ايضاً

الاتحاد الأوروبي ينتقد إعلان نتنياهو ضم أراض فلسطينية

بروكسل – سانا حذر الاتحاد الأوروبي اليوم من أن اعلان رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي …