الشريط الإخباري

الصين تعلن عزمها فرض رسوم جمركية جديدة على منتجات أميركية ردا على رسوم واشنطن

بكين-سانا

أعلنت الصين اليوم عزمها فرض رسوم جمركية جديدة على منتجات أميركية ردا على الرسوم الأميركية المعلنة حديثا على البضائع الصينية.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن لجنة التعريف الجمركية التابعة لمجلس الدولة الصيني قولها إن “الصين ستفرض هذه الرسوم اعتبارا من الـ 24 من أيلول الجاري على ما قيمته 60 مليار دولار من السلع الأميركية”.

من جهتها أشارت وزارة المالية الصينية إلى أن “رسوما بين 5 و 10 بالمئة ستدخل حيز التنفيذ على نحو 5200 سلعة أميركية الاثنين المقبل في اليوم نفسه الذي يبدأ فيه سريان العقوبات الأميركية” محذرة من أنه “إذا أصرت الولايات المتحدة على زيادة الرسوم الجمركية فإن الصين سترد بالمثل”.

بدورها أعلنت وزارة التجارة الصينية أنها قدمت شكوى إلى منظمة التجارة العالمية بخصوص قرار الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية على سلع صينية قيمتها 200 مليار دولار.

ونقلت صحيفة ساوث تشاينامورنينغ بوست الصينية عن الوزارة قولها في بيان اليوم إنها “ستضطر إلى اتخاذ اجراءات مضادة متزامنة ضد الرسوم الجديدة التي أعلنها ترامب “معتبرة أن هذه الرسوم أضافت شكوكا جديدة على مستقبل المحادثات بين الجانبين.

وكان ترامب أعلن في وقت سابق اليوم فرض رسوم بنسبة عشرة بالمئة على واردات صينية بنحو 200 مليار دولار مهددا بفرض المزيد من الرسوم في حال ردت الصين بإجراءات انتقامية.

وطبقت الولايات المتحدة رسوما جمركية مشددة بنسبة 25 بالمئة منذ الـ 6 من تموز الماضي على واردات صينية بقيمة 34 مليار دولار.

واندلع الخلاف بين الجانبين في نهاية آذار الماضي حين فرضت واشنطن رسوما جمركية على الصلب والألمنيوم المستورد من الصين بنسبة 25 و 10 بالمئة على التوالي وردت بكين بفرض رسوم مشددة على بضائع أمريكية بالقيمة ذاتها.

انظر ايضاً

الصين تعارض بقوة الإجراءات التقييدية الأميركية الجديدة على منتجاتها من الصلب والألمنيوم

بكين-سانا أعربت الصين عن رفضها الشديد للإجراءات التقييدية الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على منتجات …