نادي شام الثقافي يعرض ثلاثة أفلام سينمائية قصيرة في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

عرض نادي شام الثقافي في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة ثلاثة أفلام قصيرة حائزة عددا من الجوائز العالمية.

اثنان من الأفلام التي عرضت أمريكيان هما “الأزرق والذي خلف” و”وحيدا” والثالث مصري “فردة شمال” وتتناول مضامين مختلفة من تأثير الحياة النمطية الاستهلاكية على الإنسان المعاصر وتعرض الفرد في وسط المجتمع الحالي للعزلة ومعاناة أطفال الشوارع الذين تضطرهم ظروفهم للعمل كباعة جوالين.

ورأى الكاتب حسام غزيل في ندوة عقب عرض الأفلام أن الأفلام القصيرة فن بات يلقى رواجاً متصاعداً فيما اعتبر السيناريست بشار بطرس أن الأفلام القصيرة ليست بديلاً عن الروائية الطويلة وأن لكل منها خصوصيته وسماته منوها بفيلمي “الأزرق والذي خلف” و”وحيدا” على صعيد الإخراج والحبكة بينما رأى أن فيلم “فردة شمال” احتوى على أخطاء إخراجية ومشاهد يمكن الاستغناء عنها إضافة لكون قصته غير مقنعة.

بدوره تناول المخرج قصي الأسدي الجوانب الفنية من إضاءة وحركة الكاميرا في الأفلام مشيرا إلى اعتمادها على المونولوج غير المحبب في الأفلام القصيرة على حساب العناصر البصرية للتعبير عن مضمرات الشخصيات وحالاتها وصراعها النفسي.

أما الكاتب سامر منصور فعبر عن إعجابه بأداء الممثلين الأطفال في فيلم فردة شمال وبرسالته التي أظهرت براءة الطفولة أما فيلم “الأزرق والذي خلف” فوجد أنه يحتوي رسائل كبيرة حول التغيير البناء والذي لا يستسلم لقوالب فكرية وللروتين والأيديولوجيات السائدة.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

قصص متنوعة عن العلاقات الإنسانية في ظل الحرب ضمن أمسية لنادي شام الثقافي

دمشق-سانا مواهب شبابية متنوعة في مجال القصة القصيرة تسابقت على مسرح المركز الثقافي في أبو …