الشريط الإخباري

مذكرة تفاهم لتنشيط علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين سورية والبرازيل

دمشق – سانا

وقعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والغرفة التجارية العربية البرازيلية المشتركة اليوم مذكرة تفاهم لتنشيط علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين سورية والبرازيل.

ووفق المذكرة التي وقعها وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي ورئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية المشتركة “روبنز حنون” يقوم الجانبان بوضع الأسس والآليات المناسبة لتفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين سورية والبرازيل والعمل على إقامة أسواق مشتركة تعرض فيها السلع والمنتجات الغذائية التي تتطلبها أسواق البلدين.

كما تنص المذكرة على إفساح المجال أمام رجال الأعمال في البلدين للتواصل والتشاور والتعاون في إقامة مشروعات استثمارية في سورية وتشكيل فريق عمل مشترك بين الجانبين يضع الأسس الكفيلة التي تضمن تفعيل علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين سورية والبرازيل.

وأكد الوزير الغربي في تصريح للصحفيين أنه تم الاتفاق خلال المباحثات التي عقدت مع وفد الغرفة التجارية العربية البرازيلية على أن يقوم وفد اقتصادي تجاري يضم رجال أعمال برازيليين بزيارة سورية للمشاركة في معرض دمشق الدولي بدورته الحادية والستين العام القادم وأن يقوم وفد اقتصادي من سورية بالمشاركة في معرض البرازيل الذي سيقام في شهر أيار من عام 2019.

بدوره أكد حنون في تصريح مماثل حرص بلاده على تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع سورية كونها تشكل المنطلق لدخول المنتجات والسلع البرازيلية إلى الأسواق العربية ولما تتمتع به سورية من جذور حضارية وإنسانية وموقع استراتيجي.

وأوضح أن مباحثات اليوم فتحت الباب للتواصل بين رجال الأعمال البرازيليين والسوريين ولإيجاد الوسائل والسبل التي تضمن تطوير العلاقات الاقتصادية وتذليل العقبات التقنية والفنية التي قد تقف عائقاً في وجه تلك العلاقات.

حضر اللقاء جمال الدين شعيب معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومديرو حماية الملكية التجارية والصناعية وشركات المواد الغذائية والقائم بأعمال السفارة البرازيلية بدمشق “فابيو فانز بيتا لوغا”.