الشريط الإخباري

عودة الياسمين… معرض لأكرم العلي بثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

ضم معرض الفنان التشكيلي أكرم العلي الذي افتتح مساء اليوم بثقافي أبو رمانة تحت عنوان “عودة الياسمين” 47 لوحة و 5 أعمال فخارية ومجسما تعبيريا.

وكانت اللوحات التي اختزلت نحو خمسة أعوام من عمل الفنان العلي بأحجام متنوعة وبتقنية فنية خاصة بالفنان تمتاز بتدخيل الأسلاك النحاسية والفضية على الخشب والحجر لتحديد الخطوط والتكوين الفني مع صب الألوان بداخلها بطريقة خاصة وبعدة أساليب فنية تنوعت بين المنظور والبورتريه والتعبيرية والتجريدية وبمواضيع مختلفة منها حارات دمشق القديمة والرموز السورية القديمة والأشكال التعبيرية والأيقونات.

وقال التشكيلي العلي في تصريح لـ سانا “أردت من عنوان المعرض “عودة الياسمين” إشاعة حالة من التفاؤل بعودة الحالة الفنية السورية إلى سابق عهدها بعد أن عانينا ثماني سنوات نتيجة الحرب على بلدنا مبينا أنه قدم حصيلة عمل خمس سنوات أتت بعد توقف عن العمل الفني في بداية الأزمة بسبب الحالة النفسية المتردية التي وصل إليها في وقتها.

وتابع العلي “اشتغلت بصورة أساسية على موضوع الحضارة السورية القديمة والرموز التعبيرية ومنها الياسمين بما يحمل من مدلولات عن جمال سورية إلى جانب موضوعات من صلب الحالة المعاشة التي عانينا منها خلال سنوات الحرب”.

وأوضح ابن محافظة دير الزور أن الحجم الصغير للوحة هو المفضل لديه كون التعامل مع العمل الفني وفق التقنية التي يعمل بها يكون أسهل من حيث التحكم والجهد والتكلفة المادية إلى جانب اختصار الوقت الذي تتطلبه مراحل العمل الفني من دراسة وإعداد وتنفيذ.

وأشار العلي إلى أن هناك نهضة في الحركة التشكيلية السورية خلال الفترة الأخيرة ما يدعو للتفاؤل بالمستقبل اعتمادا على قدرة السوريين على الإبداع وتحويل طاقاتهم الداخلية لفعل إيجابي رغم الحزن والألم الذي خلفته الحرب وآثارها السلبية.

الفنان أكرم العلي من مواليد دير الزور عام 1955 درس الفن التشكيلي دراسة خاصة وطور تقنياته الفنية بجهد فردي ومقيم في دمشق منذ عام 2000 ولديه العديد من المعارض الفردية والمشتركة في عدة محافظات.

محمد سمير طحان

انظر ايضاً

الشاعر بديع صقور يوقع كتابه (قمر على مركب الريح)

دمشق-سانا وقع الشاعر بديع صقور اليوم كتابه (قمر على مركب الريح) في المركز الثقافي العربي …