الشريط الإخباري

بوتين: موسكو ستواصل المساعدة لحل قضية قره باغ

باكو- سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم أن بلاده ستواصل تقديم المساعدة للبحث عن تسوية سلمية لحل قضية إقليم قره باغ الجبلي بين اذربيجان وارمينيا.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف بعد مباحثاتهما في العاصمة الاذرية باكو نقلته وكالة سبوتنيك: تبادلنا وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية وتطرقنا أيضا إلى قضية قره باغ وبصفتها الرئيس المشارك لمجموعة مينسك ستواصل روسيا تقديم كل المساعدات الممكنة للتسوية السلمية لهذا الصراع.

بدوره نوه علييف بمستوى العلاقات التي تربط روسيا وأذربيجان ووصفها بـ “الاستراتيجية” داعيا للإسراع في التوصل إلى تسوية حول إقليم قره باغ.

وبدأت الأزمة حول إقليم قره باغ الجبلي في شباط عام 1988 بعد أن قرر الإقليم الذي يتمتع بالحكم الذاتي الخروج من قوام جمهورية أذربيجان وإعلانه في عام 1991 الاستقلال كجمهورية قره باغ الجبلية وفي العام 1992 بدأت المباحثات حول التسوية في الإقليم بين أرمينيا واذربيجان ضمن مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ووقع بوتين وعلييف على بيان مشترك حول أولويات تعاون بلديهما في المجال الاقتصادي وحضرا مراسم التوقيع على نحو 10 وثائق لتوسيع التعاون في مختلف المجالات وخاصة في مجال النفط والغاز.