الشريط الإخباري

بوتين: منفذو اغتيال زاخارتشينكو لا يريدون الحل السياسي

موسكو- سانا

استنكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جريمة اغتيال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية الكسندر زاخارتشينكو مؤكدا أن منفذيها لا يريدون الحل السياسي في جنوب شرق أوكرانيا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله في برقية تعزية وجهها اليوم إلى سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية “إنه دليل آخر على أن من اختاروا طريق الإرهاب والعنف والترهيب لا يرغبون في إيجاد حل سياسي سلمي للصراع ولا يريدون إقامة حوار حقيقي مع سكان الجنوب الشرقي وإنما يعتمدون على زعزعة الاستقرار بغية تركيع شعب دونباس لكنهم لن ينجحوا في ذلك” مشددا على ضرورة معاقبة مدبري جريمة اغتيال زاخارتشينكو ومنفذيها.

ووصف بوتين زاخارتشينكو بأنه “زعيم شعبي حقيقي شجاع وحازم ورجل وطني وقف في وقت صعب دفاعا عن موطنه آخذا مسؤولية هائلة على عاتقه وقيادة شعبه وكان مناصرا لدونباس”.

وأعرب بوتين عن تعازيه لذوي زاخارتشينكو وأقربائه وجميع سكان دونباس مؤكدا وقوف بلادهم الدائم إلى جانبهم.

زاخاروفا: عمل إرهابي تقف وراءه سلطات أوكرانية

واعتبرت وزارة الخارجية الروسية الاغتيال عملية إرهابية متهمة السلطات الأوكرانية بالوقوف وراءها.

وقالت المتحدثة باسم  الوزارة ماريا زاخاروفا في بيان صحفي أصدرته في وقت سابق اليوم اليوم: قتل في دونيتسك جراء عملية إرهابية رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية ألكسندر زاخارتشينكو وهناك كل أسس للاعتقاد بأن اغتياله يقف وراءه النظام في كييف الذي استغل مراراً مثل هذه الأساليب من أجل تصفية الأشخاص المعارضين وغير الموالين له.

وأضافت زاخاروفا: يعمل حزب الحرب في كييف بدل تطبيق اتفاقات مينسك وإيجاد سبل لتسوية النزاع الداخلي على تحقيق السيناريو الإرهابي ما يزيد من صعوبة الوضع في المنطقة التي قد تتميز بتعقد كبير.

واتهمت زاخاروفا السلطات الأوكرانية بعدم الإيفاء بتعهداتها لافتة إلى أنها قررت على ما يبدو الانتقال إلى أسلوب المجزرة الدموية.

ودعت زاخاروفا إلى إجراء تحقيق نزيه في هذه الجريمة تحت رعاية المجتمع الدولي وقالت في هذا السياق: على المجتمع الدولي أن يطالب بإجراء تحقيق نزيه في هذه الجريمة التي ارتكبت أمام أعين الناس المدنيين بل أن يشرف عليه اخذاً بعين الاعتبار أن النظام السياسي في أوكرانيا ليس إلا دمية.

وكانت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية أعلنت اغتيال رئيسها ألكسندر زاخارتشينكو في تفجير استهدفه اليوم بمقهى وسط مدينة دونيتسك.

انظر ايضاً

زاخاروفا: سنرد بقوة على تجميد السلطات الفرنسية حسابات ار تي فرانس

موسكو-سانا أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنه سيتم الرد بقوة على وسائل …